أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

استشهاد 4 مدنيين في جبل الزاوية

محلي | 2011-07-13 00:00:00
استشهاد 4 مدنيين في جبل الزاوية
الفرنسية
استشهد 4 مدنيين الاربعاء في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا برصاص قوات الامن التي عمدت ايضا الى تفريق تظاهرة في دمشق، وذلك في الشهر الرابع من الانتفاضة الشعبية غير المسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان في اتصال مع فرانس برس ان 4 مدنيين استشهدوا  بالرصاص في منطقة جبل الزاوية التي وصل اليها الجيش السوري قبل اسبوعين في محاولة لاحتواء حركة الاحتجاج ضد النظام.
واضاف ان "عيارات نارية كثيفة" سمعت في هذه المنطقة، من دون توضيحات اخرى.
وفي دمشق، قامت الشرطة بتفريق نحو 250 مثقفا وفنانا كانوا يهتفون "الله سوريا حرية وبس" وفق ناشطين حقوقيين. وقال عبد الكريم ريحاوي من الرابطة السورية لحقوق الانسان لفرانس برس ان عناصر الشرطة "ضربوا هؤلاء بالعصي والهراوات".
وتم اعتقال 25 متظاهرا بينهم الصحافي اياد شربجي والفنانة جيفارا نمر والممثلة مي سكاف والناشطة ريما فليحان.
ودعا المثقفون الى التظاهرة بهدف "وقف العمليات العسكرية والامنية ضد المتظاهرين والافراج عن معتقلي الراي والضمير والسماح بالتظاهر السلمي وتغيير المادة 8 من الدستور التي تقول ان البعث هو الحزب القائد للدولة والمجتمع ومواد اخرى تعطي الرئيس صلاحيات واسعة".
وطالب المثقفون بصوغ "دستور عصري وحضاري يتناسب مع المرحلة"، وفق بيان صادر عنهم.
وخلال تجمع المثقفين، تشكلت سريعا تظاهرة اخرى مضادة اطلقت هتافات مؤيدة للرئيس بشار الاسد.
من جهة اخرى، وقع انفجار مساء الثلاثاء في انبوب للغار في محافظة دير الزور (شرق سوريا) الغنية بحقول النفط والغاز.
وهذه الحادثة هي الاولى من نوعها منذ بدء حركة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في 15 اذار/مارس. وما زالت ظروفها مجهولة حتى الان.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مقتل لبناني وجرح 4 آخرين برصاص قوات الأسد في جرد "الطفيل"      احتجاجات حاشدة لـ"السترات الصفراء" في باريس      وكالة: تركيا ترسل أطباء إلى الحدود استعدادا لتوغل عسكري في سوريا      نصر الله مهددا السعودية والإمارات.. الحرب مع إيران تعني تدميركم      "ملكة الفوعة وتلميذ بنش" رواية تتحدث عن الحب في زمن الحرب      الإعصار "لورينا" يجتاح خليج كاليفورنيا      شالكه يهزم ماينتس ويتقدم للمركز الثاني في الدوري الألماني      يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي