أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

سورية وتركيا توقعان اتفاقية تأسيس مجلس شراكة مشترك

وقعت سورية وتركيا في مدينة مرسين التركية اتفاقية تأسيس مجلس الشراكة السورى التركي المنبثق عن اتفاقية التجارة الحرة السورية التركية التي دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الجاري.
وأكد الدكتور عامر حسنى لطفي وزير الاقتصاد والتجارة الذي وقع الاتفاقية عن الجانب السوري في كلمة له أن الاتفاقية تأتى تتويجا للإرادة المشتركة بين قيادتي البلدين الصديقين والنابعة من رغبة شعبية يتم التعبير عنها كل يوم من خلال تطور العلاقات المستمر بينهما.
ولفت وزير الاقتصاد والتجارة إلى أهمية تطوير قطاع النقل بين سورية وتركيا ودوره في تسهيل ورفع كفاءة التجارة بينهما كونه يعد شريانا حيويا في رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين والذي حقق قفزة نوعية خلال العام المنصرم حيث تشير الأرقام الأولية للعام الجاري إلى أن التبادل التجاري بين سورية وتركيا سيتجاوز المليار دولار ما يدعو إلى مزيد من العمل للوصول إلى ملياري دولار سنويا عامي 2008 و 2009 .
وأشار الدكتور لطفي إلى أن العلاقات الاقتصادية بين سورية وتركيا لا يمكن أن تختزل فقط بموضوع حجم التبادل التجاري وإنما تتعداها إلى المصلحة المتبادلة والمشتركة التي يمكن أن تتحقق في مجالات الاستثمارات المشتركة وفى المشاريع الإستراتيجية المختلفة في القطاعات الرئيسية في الاقتصاد مثل قطاع الطاقة والمياه وغيرها.
من جهته دعا كورشاد توزمن وزير الدولة التركي لشؤون التجارة الخارجية الذي وقع الاتفاقية عن الجانب التركي إلى إقامة فضاء اقتصادي واحد بين البلدين مشيرا إلى أن الميزان التجاري بين البلدين متوازن بشكل جيد وسيصل في المدى القريب إلى 150 مليون دولار شهريا فيما هناك رغبة برفعه إلى خمسة مليارات دولار سنويا.
بدوره أوضح بهاء الدين حسن رئيس مجلس الأعمال السوري التركي في كلمة خلال الاجتماع أن الاحصاءات الأولية لهذا العام تبشر بأن حجم التبادل التجاري بين سورية وتركيا سيصل إلى مليار و 200 مليون دولار سنويا داعيا إلى التركيز على قطاعات النقل البرى والبحري والسكك الحديدية وإعادة تشغيل قطار الشرق السريع و تسهيل إجراءات الترانزيت بين البلدين وربطها بمنطقة الخليج.
كما دعا رئيس اتحاد المصدرين الأتراك للبحر الأبيض المتوسط ورئيس غرفة تجارة وصناعة مرسين ومحافظ مرسين في كلمات مماثلة إلى رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أعلى المستويات بما يصل إلى ملياري دولار سنويا والى التغلب على العوائق التي تقف في طريق ذلك.


سانا - زمان الوصل
(55)    هل أعجبتك المقالة (56)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي