أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

400 ألف م3 زيادة في غاز الجبسة و50ر127 بالمئة نسبة تنفيذ السورية للنفط

تركزت القضايا المطروحة في اجتماع المجلس الإنتاجي للشركة السورية للنفط الذي عقد في مديرية الجبسة على الخطط السنوية التي نفذتها الشركة خلال النصف الأول من هذا العام والجهود المبذولة في تنفيذ المشاريع الجديدة لتطوير الحقول النفطية واستثمارها بأفضل صورة ممكنة.
كما ناقش المجلس الذى عقد بحضور المهندس سفيان علاو وزير النفط والثروة المعدنية واقع العمل فى الحقول واعمال التنقيب والاستكشاف والانتاج فى كافة المحافظات حيث تملك الشركة 18 حفارة تعمل بين الحفر الاستكشافى والانتاجى و22حفارة لاصلاح الابار.
واوضحت التقارير المقدمة للاجتماع الاجراءات والخطوات المتخذة للحفاظ على انتاج النفط من الحقول الحالية المطورة بشكل متوازن واكتشاف حقول جديدة وتطويرها ووضعها فى الانتاج بالاضافة الى تطوير الاكتشافات الغازية واستثمار الغاز المرافق على النحو الذى يحقق الاقلال من هدره على الشعلة دون فائدة وتحقيق التوافق فى تأمين المصدرين الاساسيين للطاقة على النحو الذى يلبى حاجات الاقتصاد الوطنى.
ودلت المؤشرات الانتاجية الى تحقيق النسب فى مجال انتاج النفط والغاز الحر والغاز المرافق بصورة جيدة تجاوزت ما هو مخطط لها خلال النصف الاول من هذا العام وخاصة فى مجال الحفر الاستكشافى والانتاجى اذ تم في الشركة السورية للنفط خلال تلك الفترة حفر استكشافى بطول 9901 متر من اصل الخطة المقررة والبالغة 8350 مترا طوليا اى بنسبة تنفيذ بلغت 57ر118 بالمئة فى حين تم حفر 66559 مترا طوليا فى مجال الحفر الانتاجى مقابل 52204 امتار طولية مخططة اى بنسبة تنفيذ بلغت 50ر127 بالمئة من الخطة.
واكد وزير النفط اهمية بذل المزيد من الجهد لزيادة الانتاج وتوفير احتياجات المصافى المزمع انشاؤها حيث من المقرر انشاء مصفاة لتكرار النفط فى موقع ابو خشب بمحافظة دير الزور ضمن مشروع تنمية المنطقة الشرقية ومصفاة اخرى فى منطقة الفرقلس لافتا الى قرار الحكومة بان تكون ابو خشب منطقة للصناعات البتروكيمائية فى سورية.
وكان المهندس علاو قد تفقد معمل استثمار غاز الجبسة حيث اطلع على المشروع الذي تنفذه الشركة السورية للغاز لزيادة كميات الغاز النظيف المصدر من المعمل من خلال تأمين مصدر إضافي من الغاز لاستخدامه كغاز للوقود للآلات الدوارة والأفران والمراجل وتصدير الغاز الذي كان يتم استهلاكه سابقا.
وتقدر الكميات التي ستتم زيادتها من خلال تنفيذ هذا المشروع بحدود 400 ألف متر مكعب من الغاز ومن المتوقع أن يستثمر المشروع في نهاية الشهر الجاري بعد انجاز كافة الأعمال المتعاقد عليها بكلفة 220 ألف دولار.
كما تفقد وزير النفط والثروة المعدنية موقع ضواغط الغاز فى محطة كبيبة التابعة لشركة كوكب السورية الصينية حيث اطلع على مراحل العمل فى تنفيذ مشروع رفع استطاعة المحطة من خلال اضافة ضاغط رافع مع انشاء خط غاز اضافى بطول 8 كم وقطر 10 انش وبانجاز هذه المحطة يمكن الوصول الى استطاعة تقدر ب500 الف متر مكعب فى اليوم لاستجرار الغاز المرافق الذى يتم انتاجه من محطة كبيبة.
وشملت الجولة ايضا محطة النفط فى الكبيبة والتى تم تحديثها قبل حوالى خمسة اشهر بالتعاون مع الجانب الصينى بهدف الوصول الى انتاج وسطى يقدر ب 12 الف برميل يوميا وبمواصفات عالمية.
وكان المهندس علاو استعرض مع محمد السطام امين فرع الحزب بالحسكة ومحافظ الحسكة محمد نمور النمور بعض القضايا المتعلقة بقطاع النفط ومنها تخصيص ارض لاقامة وحدة تعبئة الغاز المزمع انشاؤها فى الحسكة بقيمة 60 مليون يورو.
شارك فى الجولة الدكتور حسن زينب معاون الوزير ومديرا السورية للنفط والسورية للغاز ورئيسا مجلسى ادارتى شركتى الفرات وكوكب وعدد من المعنيين والمسؤولين فى المحافظة وحقول الحسكة والجبسة.



(59)    هل أعجبتك المقالة (55)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي