أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الأسبوع الثقافي الجولاني

ثقــــافة | 2011-03-14 00:00:00
الأسبوع الثقافي الجولاني
همام كدر - زمان الوصل

تقيم "لجنة طلبة الجولان السوري المحتل"، و"الاتحاد الوطني لطلبة سورية" "الأسبوع الثقافي" والذي يقام تحت عنوان "الجولان ثقافة أرض" على مسرح "المدينة الجامعية" في دمشق في الفترة الواقعة بين 15 و 21 من آذار 2011.

 وتتضمن فعاليات "الأسبوع الثقافي - الجولان ثقافة أرض" معارض كتب، وفنون بصرية، وأمسيات أدبية وموسيقية وغنائية، بمشاركة أدباء وفنانين سوريين مثل "شوقي بغدادي"، و"رشا عمران"، و"شمس اسماعيل". إضافة إلى عروض سينمائية ومسرحية مميزة من قبيل مسرحية "ليلة القتلة" للمخرج السوري مأمون الخطيب، وفيلم "صفقة مع السرطان" للمخرج السوري "أديب صفدي"، وفيلم "اصرخ" للمخرجتين الهولنديتين " سابين لوبه باكر" و"إيستر غولد"، وفيلم "الزمن الباقي" للمخرج الفلسطيني "إيليا سليمان"، وفيلم "دمشق مع حبي" للمخرج السوري "محمد عبد العزيز"، وفيلم "الخارجون عن القانون" للمخرج الجزائري "رشيد بوشارب".

وتقام ورشات عمل في فنون النحت، وحملات تطوعية لتجميل مناطق في دمشق، وأمسيات خاصة بالمواهب الموسيقية والترفيهية، علاوة على نشاطات رياضية في كرة القدم.

ويرافق نشاطات المهرجان توسيع دائرة مبادرة "ويجمعنا كتاب". وهو مشروع أطلقه شباب سوريون يقيمون في الجولان المحتل، بهدف التبرع بكتب لإقامة مكتبة في قرية "بقعاثا" السورية المحتلة تحت اسم "مكتبة حنا مينة". وذلك لتلبية الحاجات الثقافية للمجتمع الجولاني تحت الاحتلال، وخلق نواة ثقافية حقيقة، استناداً إلى أن الكتاب يمكن أن يكون نقطة بداية مهمة في الطريق لتحقيق الهدف المرجو.

ويختتم  "الأسبوع الثقافي -  الجولان ثقافة أرض" فعالياته في قرية "عين التينة" على الضفة السورية من "وادي الصراخ" بأمسية غنائية تحييها المغنية السورية "لينا شماميان".

 

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مهجر مصاب بــمتلازمة "داون" وزوجته كفيفة وله طفلة... قصة من الوجع السوري      السجن 14 يوما للممثلة فيليستي هوفمان في فضيحة غش لدخول جامعات أمريكية      الجزائر.. 12 ديسمبر موعدا لانتخابات الرئاسة      لأول مرة وعلى استحياء.. "قسد" تعترف بالثورة السورية نكاية بالنظام      الأسد يبدأ باعتقال عرابي مصالحات درعا      هل تضاءلت حظوظ "المنطقة الآمنة".. واشنطن تتحدث عن مزيد من التفاصيل و"بعض التحصينات"      وزير أردني سابق يكشف عن تحذير أمريكي من مغبة التعامل مع نظام الأسد      الأسد يساعد موظفيه بقرض قيمته 100 دولار