أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

إنه عالمي..أيام سينما الواقع تحتفي بالشباب السوري

تنطلق الدورة الرابعة من مهرجان "أيام سينما الواقع" (دوكس بوكس) في الثاني من آذار/مارس المقبل في دمشق وعدد من المدن السورية.

وأعلن منظمو المهرجان الذي يُعنى بالسينما التسجيلية في سوريا عن توسيع خارطة المهرجان ليضم مدينة حلب (عاصمة الشمال السوري) إضافة إلى مدينة دمشق وحمص وطرطوس.

وتتضمن الدورة الجديدة 45 فيلماً تسجيلياَ إبداعياً قامت لجنة الانتقاء في المهرجان باختيارها من بين أكثر من ستمائة فيلم تم ترشيحها.

ويقدم المهرجان هذا العام تظاهرة جديدة موجهة لليافعين بعنوان "إنه عالمي" يأمل أن تصبح تقليداً سنوياً، ويتيح المشروع الجديد لعدد كبير من الشباب السوري التعرف على السينما التسجيلية "من خلال أفلام إبداعية ساحرة".

ويقدم المهرجان عدد كبير من التظاهرات أبرزها "المختارات الدولية" التي ستتضمن 17 فيلماً تتنافس على جائزة الجمهور، و"أصوات من سوريا" المخصصة للمخرجين السوريين، ترافقهما تظاهرتان جانبيتان حول مواضيع اجتماعية هامة الأولى بعنوان "في البحث عن حياة أفضل" والثانية بعنوان "عن الرجال"، فضلا عن تظاهرة "روائع المهرجانات" التي تعرض الأفلام التسجيلية الجديدة الحاصلة على جوائز عالمية في مهرجانات دولية عريقة.

ويستضيف المهرجان عدد من أشهر صانعي الأفلام التسجيلية في العالم، حيث ستحل السينمائية التسجيلية البريطانية كيم لونجينوتو ضيفة شرف على المهرجان في دورته الرابعة في أول زيارة لها إلى سورية، وسسيعرض المهرجان أربعة من روائع أفلامها منها "كبرياء المكان" و"الساري الوردي" وغيرها.

وعلى الصعيد التخصصي توفر منصة "تبادل" التي يقيمها المهرجان فرصاً عديدة للتشبيك وتبادل المعارف والخبرات ضمن لقاءات تخصصية تمتد على أيام المهرجان وتوجه للمختصين المسجلين، كما تفتح " تبادل" مساحة لحوار تخصصي عن المهنة بجوانبها الإبداعية والانتاجية، والتواصل مع بعض ألمع المختصين من حول العالم،

وتقدم المنصة فرص التدريب والدعم للمخرجين والمنتجين من البلدان العربية، ولمشاريعهم التسجيلية قيد التطوير أو الإنتاج، وذلك ضمن "مخيم التدريب" الذي استقبل هذا العام 63 طلب مشاركة من تسعة بلدان عربية.

ميدل ايست اون لاين
(95)    هل أعجبتك المقالة (96)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي