أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

سوريا ترفع القيود على منح التأشيرات للعراقيين

محلي | 2011-01-26 00:00:00
سوريا ترفع القيود على منح التأشيرات للعراقيين
Reuters
رفعت سوريا يوم الثلاثاء القيود على حصول المواطنين العراقيين على تأشيرات لدخول سوريا في مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين الجارين بعد خلافات سياسية أدت لتقييد الحركة على الحدود بينهما.

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء ان قرارا حكوميا صدر ويقضي بأنه اعتبارا من أول فبراير شباط سيسمح لاي عراقي بالتقدم بطلب التأشيرة في النقاط الحدودية بدلا من الحصول عليها في السفارة السورية في بغداد.

وقصرت قواعد مفروضة منذ 2007 منح التأشيرات للتجار والاكاديميين مما جعل من الصعب على العراقيين الاخرين الذين يفرون من أعمال العنف في بلادهم التوجه الى سوريا.

ولسوريا حدود طولها 600 كيلومتر مع العراق واستقبلت مئات الالاف من اللاجئين العراقيين عقب الغزو الامريكي الذي أطاح بالرئيس العراقي صدام حسين عام 2003.

وسحب العراق سفيره من سوريا عام 2009 بعد أن اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دمشق بايواء شخصين قال انهما وراء تفجيرات في بغداد أسفرت عن مقتل مئة شخص. وردت سوريا بسحب سفيرها على الفور.

وتحسنت العلاقات بين البلدين العام الماضي واتفقت الحكومتان على اعادة السفراء في سبتمبر أيلول.

وبحث رئيس الوزراء السوري ناجي العطري قضية التأشيرات خلال زيارته لبغداد في وقت سابق هذا الشهر. كما تباحث الجانبان السوري والعراقي أيضا بشأن احتمال مد خط أنابيب للغاز من ايران الى سوريا عبر العراق
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
لافروف: تركيا لن تشن عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري      ألمانيا.. دعوات لمنع الحجاب في المدارس الابتدائية      العمل الدرامي التركي الأضخم.. "المؤسس عثمان" يبدأ عرضه اليوم      حاملة الطائرات الأمريكية "أبراهام لينكولن" تعبر مضيق هرمز      "الدستورية" تعزل "دليقان" لدعوته للاجتماعات بدمشق      مورينيو يتولى تدريب توتنهام الإنجليزي      ثنائية رامسي تقود ويلز للتأهل إلى يورو 2020      البط يكسب قضية أمام المحاكم الفرنسية