أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تركيا تبني في سورية معمل اسمنت بـ 285 مليون يورو

اقتصاد | 2011-01-16 00:00:00
تركيا تبني في سورية معمل اسمنت بـ 285 مليون يورو
صحف

وضعت وزيرة الاقتصاد السورية لمياء عاصي ووزير الدولة التركي لشؤون التجارة الخارجية ظافر تشاغليان أمس، الحجر الأساس لمعمل «غوريش» لإنتاج الاسمنت في محافظة الرقة (شمال شرق) البلاد بطاقة 1,5 مليون طن سنوياً وبكلفة 285 مليون يورو، على أن يبدأ الإنتاج بعد سنتين. ويوفر المعمل الجديد الذي يعد من أكبر الاستثمارات التركية في سورية أكثر من ألف فرصة عمل في مرحلة التنفيذ ونحو 300 فرصة عمل دائمة بعد التشغيل.

وأفادت مصادر تركية بأن شركة «غورش» التركية ستبني مصنعين آخرين لصناعة الاسمنت، الأول في محافظة الرقة والثاني في منطقة «اليعربية» على الحدود السورية - العراقية، لإنتاج 1.3 مليون طن سنوياً.

واعتبرت عاصي أن «المعمل أحد أهم ثمرات التعاون الاقتصادي بين سورية وتركيا بعد إلغاء سمات الدخول وتوقيع اتفاق التجارة الحرة بينهما»، مؤكدة أن «قوانين الاستثمار في سورية تقدم حوافز وتسهيلات للمستثمرين بخاصة في المناطق الشرقية (دير الزور والرقة والحسكة) تتمثل بالإعفاء الضريبي الكامل مدة 10 سنوات وحرية تحويل الأموال في ما يتعلق برأس المال والأرباح من سورية وإليها» .

أما تشاغليان فأكد أن «المعمل يعد الأكبر في المنطقة وسيساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل في العام الماضي إلى نحو 2.5 بليون دولار، وأيضاً في زيادة قوة العلاقات بين البلدين والتي أصبحت تشكل نموذجاً يحتذى به على الصعيد العالمي».

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"تويتر" تطلق خاصية حجب التعليقات      دراسة: المراهقون الذين لا يمارسون رياضة معرضون لمخاطر قلبية وعقلية      آخرهم طبيب.. تصاعد عمليات الخطف في درعا والسويداء      "يونيسيف": أكثر من 5 ملايين طفل سوري بحاجة لمساعدات إنسانية      "القانونيين السوريين": استهداف مخيم "قاح" جريمة إبادة جماعية      نفذ عمليات في روسيا وألمانيا.. تركيا تقبض على قيادي بالتنظيم في اعزاز      كازاخستان تعلن عن جولة جديدة من مباحثات "أستانا"      حتى هيئة الدكتاتور لا تليق بك*