أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

مصر لأميركا: رمموا 'مسلّتنا' أو نستردها

منوع من العالم | 2011-01-08 00:00:00
مصر لأميركا: رمموا 'مسلّتنا' أو نستردها
هدد زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في مصر باسترداد مسلة في سنترال بارك اذا لم تتخذ مدينة نيويورك خطوات لترميمها.

وقال حواس في رسالة بعث بها الاسبوع الماضي الى رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرج ان المسلة الحجرية تآكلت بشدة بسبب الطقس خلال القرن المنصرم بدون بذل اي جهد للحفاظ عليها.

وتقف المسلة التي شيدت لتكريم الملك تحتمس الثالث خلف متحف المتروبوليتان للفنون منذ 1881. والمسلة واحدة من مسلتين ويبلغ ارتفاعها 21.6 متر وتعرف باسم "ابرة كليوباترا". وتوجد المسلة الاخرى في لندن.

ويعود تاريخ بناء المسلة الى 3500 عاما تقريبا ومنحها مسؤول في مصر الى الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر.

وكتب حواس في خطابه قائلا انه يقع على عاتقه حماية جميع الاثار المصرية سواء كانت داخل مصر او خارجها.

واضاف حواس انه اذا كانت هيئة صيانة سنترال بارك ومدينة نيويورك لا يمكنهما توفير الحماية اللازمة لهذه المسلة فانه سيتخذ الخطوات اللازمة لاستعادة هذه القطعة الاثرية الثمينة وانه سينقذها من الدمار.

وقال ان الكتابة الهيلوغريفية قد محيت تماما من اماكنها.

وقال جوناثان كوهن مدير الفن والاثار في قسم حدائق نيويورك لموقع دي. ان.انفو الاخباري المحلي انه لا يوجد دليل على "اي تآكل خطير مستمر".

وقال كوهن ان دراسة لمتحف المتروبوليتان في الثمنينات وجدت ان الجرانيت كان "خاملا الى حد بعيد " وان الضرر الذي لحق بالنقوش وقاعدة الاثر حدث في الماضي البعيد.

وقال لدي.ان.انفو "نعمل في السنوات الاخيرة مع متحف المتروبوليتان وهيئة صيانة سنترال بارك لمزيد من التحليل لحالة المسالة ومراقبة حالتها".

 

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
روسيا تقر بمقتل 1500 عنصر من ميليشياتها شمال غربي سوريا      " برادا" فيلم سينمائي يتناول ظاهرة "التعفيش" في سوريا      قائد جديد لفرقة الموت والرعب في جيش الأسد.. من هو؟      6 سنوات على اختطافهم.. منظمات حقوقية تطالب بالكشف عن مصير ناشطي "دوما"      الديمقراطيون يوجهون اتهامين رسميين لترامب      جونسون: السباق الانتخابي متقارب للغاية      دراسة: الصبغة تؤذي جلد مصففي الشعر      شبكة محلية: المخابرات الهاتفية تتسبب باعتقال مزيد من النساء في ريف دمشق