أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الحجاج غير المتعجلين يبدأون مغادرة المشاعر المقدسة في نهاية أيام التشريق

نجوم و فنون | 2010-11-19 00:00:00
الحجاج غير المتعجلين يبدأون مغادرة المشاعر المقدسة في نهاية أيام التشريق
العربية

يواصل اليوم الجمعة 19-11-2010 مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام غير المتعجلين رمي الجمرات في مشعر منى في ثالث أيام التشريق، ليقوموا بعد ذلك بطواف الوداع والبدء بمغادرة مكة المكرمة متجهين نحو بلادهم.

ويأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه المشاعر المقدسة سقوط أمطار لم تؤثر سلباً في حركة الحجاج. وحذر الدفاع المدني السعودي من أمطار وسيول بين جدة ومكة المكرمة، ودعا المواطنين الى تجنب المناطق المنخفضة. وقال مدير الدفاع المدني السعودي إنه لم تقع حوادث نتيجة الأمطار على مشعر منى.

إلى ذلك، قال الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة إن السعودية قدمت كل ما هو ممكن لتيسير وتسهيل أداء فريضة حج هذا العام، مضيفاً أن المملكة حكومة وشعباً تعمل على تطوير المنشآت والخدمات للحج كل عام لتكون رحلة ميسرة.

وأكد الفيصل أن نسبة الحجاج غير النظاميين انخفضت كثيراً بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى التنسيق الكبير بين وزارة الحج والجهات ذات الصلة لتوعية الحجاج.

من جانبه، قال الدكتور عبدالعزيز الخضيري (وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة) إن خطة مغادرة الحجاج تتم بنجاح تام، وأضاف أن لجنة الإشراف على مغادرة الحجاج ستنتقل إلى مطار الملك عبدالعزيز للتأكد من جاهزية مرافقِ وخدماتِ المطار لاستقبال وفود الحجاج المغادرين.

كما أعلنت وزارة الصحة السعودية أن موسم حج هذا العام خلا من الأمراض الوبائية والمحجرية.

وإلى ذلك، أكد الدكتور أسامة البار (أمين مكة المكرمة) أن مكة ستشهد الكثير من المشاريع التطويرية لتسهيل عملية الحج في المستقبل، وأن وجه المدينة سيتغير في العقد المقبل.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
المرشح الرئاسي التونسي نبيل القروي يعترف بهزيمته ويهنئ سعيد      وفاة شخصين وإصابة 8 جراء حرائق في أحراج ريف اللاذقية      معارك طاحنة في "رأس العين".. "نبع السلام" توسع سيطرتها و"قسد" تتخذ المدنيين دروعا بشرية      لماذا يودعون سوريا التي يعرفونها..؟*      سفير تركيا في الدوحة: عودة اللاجئين بعد "نبع السلام" طوعية و"تل رفعت" غير مشمولة بالعملية      معسكر "بريديج" الروسي يقصف بلدة في جنوب إدلب ويقتل أما وطفلها      موسكو: اتصالات مكثفة لمنع أي صدام عسكري روسي تركي في سوريا      وكالة: فريق دبلوماسي أمريكي يغادر شمال شرق سوريا