أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

غزل سوري تركي في مهرجان دمشق السينمائي

ثقــــافة | 2010-11-09 00:00:00
دمشق – من راشد عيسى ورضاب فيصل نهار

افتتح في دار الأوبرا السورية مساء الأحد مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر الذي يستمر حتى الثالث عشر من الشهر الحالي ويضم في مسابقة الفيلم الروائي الطويل 24 فيلما عربيا وأجنبيا تتنافس على جائزة المهرجان، و98 فيلما قصيرا في مسابقة الفيلم القصير.

ويشارك في المهرجان 222 فيلماً تتنوع مواضيعها ومخرجوها، كما يواكب أيام المهرجان 160 سينمائياً عربياً وعالمياً من 46 دولة أجنبية وعربية.

وضم حفل الافتتاح لوحات راقصة مستوحاة من أفلام بارزة في تاريخ السينما حملت عناوين مثل "زمن الغجر"، و"الرقص مع الذئاب"، و"صعود المطر"، و"سيلينا" وصولا إلى "تايتانيك" التي عادت إلى أجواء الفيلم الشهير ولكن بخاتمة جديدة ومبتكرة، حيث السفينة تتعرض بدلا من حادث الاصطدام بجبل الجليد والغرق، إلى هجوم طائرات مروحية، وتنتهي بمشهد قتلى لفوا بالعلم التركي، في إشارة صريحة إلى الهجوم الذي شنته قوات البحرية الاسرائيلية على اسطول "الحرية" الذي كان متوجها إلى شواطئ غزة في 31 ايار/مايو الفائت.

الحضور التركي في المهرجان لم يقتصر على هذه اللوحات الراقصة، فتركيا ضيف شرف المهرجان، في تقليد يعمل به للمرة الأولى في المهرجان الدمشقي، وهي تحضر عبر تظاهرة للسينما التركية تضم عشرة أفلام هي "ثلاثة قرود"، و"مناخات"، و"بانتظار الجنة"، و"بيض"، و"مسافة"، و"والدي وابني"، و"انجذاب في محله"، و"حياة بهيجة"، و"غيوم في شهر أيار"، و"الهيفاء ذات الوشاح الأحمر".

كذلك فإن افتتاح المهرجان شهد عرض فيلم "عسل" من إخراج قبلان أوغلو الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين الأخير. هذا إلى جانب وفد تركي يضم 14 سينمائيا. ويشارك التركي كيريم ايان المدير الفني لمهرجان اسطنبول السينمائي في لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح عددا من السينمائيين السوريين، هم كاريس بشار وسلوم حداد وسلافة معمار والمخرج مأمون البني والناقدة ديانا جبور وصاحب سينما الدنيا في دمشق مأمون سري إضافة إلى الأديبة السورية غادة السمان التي اعتذرت عن عدم الحضور برسالة قرئت في الحفل، غير انها ستحضر عبر فيلم مأخوذ عن أحد أعمالها يخرجه سمير ذكرى تحت عنوان "حراس الصمت".

وجرى تكريم الممثل المصري حسن يوسف والممثلة المصرية ماجدة الصباحي والمخرج التونسي ناصر الخمير والمنتج والإعلامي الكويتي محمد السنعوسي والممثلين الإيطاليين آنا بونايتو وفابيو تيستي والهندية شارميلا طاغور والمخرج الروسي فلاديمير مينشوف والمخرج الجورجي أوتار أيوسلياني والفنانة التركية توركان شوراي.

وكان مدير المهرجان محمد الأحمد أكد في مؤتمرٍ صحفي سبق المهرجان بأيام أن ميزانية الإنتاج السينمائي في سوريا للعام القادم تضاعفت ثلاث مرات.

وسيكون للسينما السورية حضور لافت في هذه الدورة، حيث سيشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة فيلمان سوريان هما "مطر أيلول" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد و"حراس الصمت" للمخرج سمير ذكرى، بالإضافة إلى تظاهرة إنتاجات المؤسسة العامة للسينما التي يشارك فيها نخبة الأفلام السورية أبرزها "تحت السقف" و"دمشق يا بسمة الحزن" و"الهوية".

وتضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي يرئسها الروسي فلاديمير مينشوف الباحثة السينمائية الفرنسية نيكول غويمي والكاتب الفرنسي جاك فيسكي والمخرجة الألمانية هيلما ساندرز برامز والممثلة الرومانية آنا ماريا مارينكا والممثلة الإيطالية آنا بونايوتو والتركي كيريم إيان والمخرجة المصرية ساندرا نشأت والممثلة اللبنانية ورد الخال والمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والسينمائي الجزائري محمد بن قطاف والمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور والكاتب السوري محمود عبد الواحد.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرئسها المخرج السوري ريمون بطرس وتضم الباحث والناقد البلجيكي أوليفييه جيكار والفرنسية أليس كيروبي والدنماركية بيرنيلي سكايدز غارد والممثلة الإيطالية مارتسيا تيديشي.

كما تضم لجنة تحكيم الأفلام العربية التي يرئسها الممثل السوري أسعد فضة، الممثلة السورية نادين خوري والمخرج المصري منير راضي والممثل اللبناني إحسان صادق والممثلة المغربية نجاة الوافي والممثلة الليبية زهرة مصباح.

والى جانب المسابقات، يضم المهرجان عددا من التظاهرات هي تظاهرة "البرنامج الرسمي"، ويضم أفلام الجوائز، وتظاهرة "سوق الفيلم الدولي"، وتظاهرة المخرج الفرنسي إيريك رومر وتحتوي على 13 فيلما من أعماله، وتظاهرة المخرج الأميركي أورسون ويلز، وتظاهرة المخرج البولوني رومان بولانسكي، وتظاهرة المخرج البريطاني ريدلي سكوت، والمخرج الأميركي ديفيد لينش، وتظاهرة المخرج أمير كوستوريتسا، وتظاهرة "درر السينما الثمينة"، وعشرة أفلام ضمن تظاهرة إنتاجات المؤسسة العامة للسينما في سوريا، وتظاهرة "مقهى السينما العالمية" والتي تضم 12 فيلما من أفلام الجوائز الكبرى، وتظاهرة مارلون براندو، وتظاهرة ساندرا بولوك، وتظاهرة السينما الدنماركية.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
اتفاق ينفذ فورا... "قسد" تتحول لجزء من جيش النظام والأخير يتحرك نحو منبج      اتفاق بين "قسد" والأسد يرفد "نبع السلام" بتطورات خطيرة      قيس سعيد يعلن فوزه برئاسة تونس      ميركل تطالب أردوغان بوقف العمليات العسكرية شمال سوريا      "الجبير" يطالب واشنطن أن تقرر سياستها تجاه الأكراد      أكثر من نصف "تل أبيض" ومعظم قرى ريف "راس العين" الغربي تحت سيطرة "الوطني"      حريق يلتهم مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية بريف السويداء      "نبع السلام" تسيطر علي 56 بلدة وقرية شمالي سوريا