أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الأحمد يدافع بـ"التسويق" عن دعوة "هيفاء" لمهرجان دمشق

ثقــــافة | 2010-11-06 00:00:00
الأحمد يدافع بـ"التسويق" عن دعوة "هيفاء" لمهرجان دمشق
زمان الوصل

 

"التسويق" أحد أهم أسباب دعوة المؤدية هيفاء وهبي لمهرجان دمشق الدولي، بهذا المبرر توجه محمد الأحمد مدير المؤسسة العامة للسينما للصحفيين، مؤكداً أن وهبي ستفيد المهرجان بتسليط الضوء عليها وبالتالي عليه، وأضاف الأحمد خلال مؤتمر صحفي عقده في صالة سينما الكندي بدمشق "هيفاء وهبي شاركت بعدة أفلام وحصلت على جائزة مهمة واُستضيفت بمهرجان كان فلماذا لا تكون في مهرجان دمشق".
مهرجان دمشق السينمائي الدولي الذي تنطلق دورته الثامنة غداً الأحد ليس دوليا بالفعل، فرغم أنه يحمل الاسم، إلا أنه ليس تحت مظلة الاتحاد الدولي للمنتجين، في انتظار أن يحقق شروط الاتحاد التي تضمن له صفة "الدولية".
أما شروط الاتحاد، كما يعددها محمد الأحمد مدير المؤسسة العامة للسينما في سوريا لوكالة فرانس برس، فهي "وجود خمس صالات عرض دولية على الأقل، وأن يكون المهرجان سنويا، وتأمين صحي للضيوف، إلى جانب إقامة في فندق خمس نجوم، وأن يقدم ما لا يقل عن مئتي فيلم، ويعقد لعشرة أيام على الأقل".
ويقول الأحمد "لقد أمنا تلك الشروط في أكثر من دورة، وقد زارنا ممثلون للاتحاد في دورتي 2005 و2008"، ولكن هناك من يفسر أن العزلة التي فرضت على سوريا في السنوات الماضية كانت عاملا حاسما في عدم قبول المهرجان تحت مظلة الاتحاد.
وشرح الأحمد أن المهرجان يضم ثلاث مسابقات هي مسابقة الفيلم الروائي الطويل 24( فيلما) ومسابقة الأفلام القصيرة 92( فيلما) و مسابقة الفيلم العربي.

سيعرض المهرجان حوالي 14 تظاهرة سينمائية ، وهي وتظاهرة البرنامج الرسمي 20( فيلما) ، و سوق الفيلم الدولي 29( فيلما) وتظاهرة المخرج الفرنسي الكبير إيرك رومر 13( فيلما) ، و المخرج الامريكي الكبير أورسون ويلز(9 أفلام) ، والمخرج البولوني الكبير رومان بولانسكي 13( فيلما) ، والمخرج البريطاني ريدلي سكوت(14 فيلما) ، والمخرج الامريكي ديفيد لينش (9 أفلام) ، و المخرج البوسني أمير كوستاريكا ( 9 أفلام) وتظاهرة درر السينما 11( فيلما) ، وتظاهرة انتاجات المؤسسة 10( أفلام) ، وتظاهرة السينما التركية التي تحل هذا العام ضيف شرف على مهرجان دمشق السينمائي ممثلة بعشرة أفلام ، إضافة إلى تظاهرة النجم مارلو براندو 23( فيلما) ، والنجمة ساندرا بولوك 19( فيلما) وتظاهرة السينما الدانماركية ( 9 أفلام).

وأما لجنة تحكيم الافلام الطويلة : فهي برئاسة المخرج والممثل الروسي فلاديمير مينشوف ، الحائز على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عن فيلم "موسكو لا تؤمن بالدموع" ، وعضوية مسؤولة مهرجان سانداس سابقا "نيكول غويمي" ، والكاتب الفرنسي "جاك فيسكي" ، والمخرجة الالمانية "هيلما ساندرز برامز" ، والممثلة الرومانية "آنا ماريا مارينكا" ، والممثلة الايطالية "آنا بونايوتو" ، والمدير الفني لمهرجان استنبول السينمائي "كيريم ايان" ، والمخرجة المصرية "ساندرا نشأت" ، والممثلة اللبنانية "ورد الخال" ، والمخرج السوري "نجدت أنزور" ، والمخرجة التونسية "مفيدة التلاتلي" ، والكاتب السوري "محمود عبد الواحد" ، والمدير العام للمسرح الوطني الجزائري "محمد بن قطاف".

وأما لجنة تحكيم الافلام القصيرة فهي برئاسة المخرج السوري "ريمون بطرس" ، وعضوية الباحث والناقد البلجيكي "أوليفيه جيكار" ، ومسؤولة الافلام القصيرة في مهرجان كان الفرنسية "أليس كيروبي" ، ومسؤولة التوزيع في معهد الفيلم الدانماركي "بيرنيلي سكايدز غارد" والممثلة الايطالية "مارتسيا تيديشي".

وسيكرم المهرجان في حفل الافتتاح عددا من النجوم منهم المخرج السوري مأمون البني و الممثل السوري سلوم حداد والناقدة ديانا جبور ومأون سري وسلافة معمار وكاريس بشار وحسن يوسف ومحمد السنعوسي والناصر خمير وماجدة الصابحي وأنابونايوتو وفابيو تيسي وتوركان شواري وفلادمير مينشوف وشارميلا طاغور.

وستعرض العروض في تسع صلات سينمائية ، إضافة إلى توزيع 21 كتابا من أهم الكتب السينمائية.

و يذكر أنه يشارك في المهرجان 49 دولة عربية وأجنبية ، وبلغ عدد الافلام 222 فيلما روائيا طويلا ، 93و فيلما قصيرا ، وبلغ عدد ضيوف الشرف160 ضيفا..

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الإتفاق الروسي ـ التركي يدخل حيز التنفيذ.. دوريات في "عين العرب"      دفن لاجئ سوري بعد وفاته بشهرين في الدانمارك      العثور على 39 جثة داخل حاوية في بريطانيا      تركيا: لم تعد هناك ضرورة لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا      "سيتحول إلى حجيم".. رجل يتحصن داخل متحف فرنسي      ريال مدريد يحقق انتصاره الأول في دوري أبطال أوربا      أسعار النفط تصعد بدعم من آمال اتفاق تجاري بين أمريكا والصين      الكرملين: أمريكا غدرت بأكراد سوريا