أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

أكثر خمسة أمراض تزور السوريين

محلي | 2010-10-07 00:00:00
أكثر خمسة أمراض تزور السوريين
الوطن
حددت إحصائيات لوزارة الصحة مصدرها المشافي العامة والخاصة أنواع الأمراض العشرة الأكثر حدوثــاً والأمراض الثلاثة عشر الأكثر تسبباً بالوفاة خلال العام الماضي.
وقالت الإحصائيات: إن أمراض الجهاز الهضمي جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 16.9% ورغم أنها كانت الأكثر انتشاراً فإنها جاءت في المرتبة التاسعة من حيث أسباب الوفيات بنسبة 1.7%.
أمراض الجهاز التنفسي احتلت المرتبة ذاتها في جدول الأكثر حدوثاً وفي جدول أكثر الأمراض تسبباً في الوفاة فجاءت في المرتبة الثانية بنسبة 13.6 للأكثر حدوثا ونسبة 16.2% للأكثر تسبباً بالوفاة.
أمراض الجهاز الدوراني التي تعد الأولى في التسبب في الوفاة جاءت في المرتبة الثالثة من ناحية الأكثر حدوثاً بنسبة 12.8%، على حين تعتبر المسبب الأول للوفاة في سورية بنسبة 44.72%.
وفي دراسة لوزارة الصحة فإن عدد مراجعي المراكز الصحية من مرضى ارتفاع التوتر الشرياني 239.191 مراجعاً وبحساب تكلفة كل مراجعة بنحو 600 ليرة سورية (رقم تقريبي) فإن التكلفة الإجمالية وفق عدد المراجعين نحو 143.5 مليون ليرة سورية وهذا العدد من المراجعين يمثل جزءاً من المصابين بارتفاع الضغط المقدر عددهم بأكثر من خمسة ملايين وفق دراسة انتشار الأمراض المزمنة للعام 2003، وأما الأمراض القلبية المزمنة فوفق الدراسة بلغ عدد مراجعي المراكز الصحية 57.370 مريضاً وبتكلفة مراجعة ألف ليرة سورية فتكون التكلفة الإجمالية 57 مليوناً و37 ألف ليرة سورية وهو جزء من المصابين وفق دراسة 2003 التي تقدر عدد مرضى القلب بـ548 ألف مصاب. وجاءت في المرتبة الرابعة من حيث الأمراض الأكثر حدوثاً الأذيات والتسممات بنسبة 10.6% على حين لم ترد في ترتيب الأمراض المسببة للوفاة، ووفق دراسة للوزارة فإن حالات التسمم وصلت في العام الماضي إلى 3400 حالة كلفة كل منها 8 آلاف ليرة سورية بتكلفة إجمالية 27.2 مليون ليرة سورية.
على حين فإن أذيات الحوادث بمسببات خارجية جاءت في المرتبة الخامسة من ناحية الأكثر حدوثاً بنسبة 5.5% على حين كانت الحوادث المسبب الرابع للوفاة في سورية بنسبة 5.1%.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"ضرب البوكس" يعود.. على أبواب المؤسسات الاستهلاكية      منظمة حقوقية تتخوف من تنفيذ عمليات إعدام تعسفية بحق معتقلين من سجن السويداء      "تحت أشجار الزيتون"..مجموعة قصصية تتناول تغريبة السوريين في مخيمات النزوح      صاحب عبارة "معارضة الكلب" ممنوع نهائيا على ساحات "فيبسبوك"      الأسد يمتص الغضب في "سلحب" بتغيير قائد شرطة حماة      إثر حادث مروري.. "تحرير الشام" تعتقل الناشط "علي المعري"      الثانية خلال 24 ساعة.. مفخخة في "رأس العين" تقتل وتجرح 5 أشخاص      مظاهرة في ريف دير الزور احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات