أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بينهم سوريون.. عدد قياسي من المهاجرين عبروا القنال الإنجليزي إلى بريطانيا في يوم واحد

أرشيف

وصل أكثر من 880 شخصاً من بينهم الكثير من السوريين إلى المملكة المتحدة في يوم واحد يوم قادمين من فرنسا بعد عبور القناة الإنجليزية وهو رقم قياسي جديد لهذا العام حتى الآن.

وتمكن أكثر من 125 ألف مهاجر من الوصول إلى المملكة المتحدة بعد عبور القناة خلال السنوات الست والنصف الماضية.

وأظهرت أرقام وزارة الداخلية البريطانية أن 882 شخصاً وصلوا على متن 15 قاربا صغيرًا يوم الثلاثاء، وبلغ عدد الوافدين بالقوارب الصغيرة في عام 2024 حتى الآن 12313 شخصاً، وهو أعلى بنسبة 18٪ من الإجمالي في نفس النقطة من العام الماضي، عندما كان 10472.

واستغل مهربو البشر هدوء البحر يوم الثلاثاء في أحد أكثر أيام العام ازدحاماً حتى الآن في العبور.

وتم إرسال قوارب النجاة التابعة لمؤسسة إنقاذ الحياة الملكية الملكية وسفن قوة الحدود في الساعة الرابعة صباحاً لجمع الرجال والنساء والأطفال عند وصولهم إلى ميناء دوفر.

ولم يحدث عبور 15 قارباً في يوم واحد إلا مرتين في العام الماضي - وكان آخرها في 2 سبتمبر 2023.

كما أنه أعلى بنسبة 5٪ من الإجمالي في هذه المرحلة في عام 2022، والذي كان 11690.

ومع المعابر الأخيرة وصل إجمالي عدد الوافدين لشهر يونيو/حزيران إلى 1,865 شخصاً، منهم 12,313 شخصًا عبروا هذا العام حتى الآن.

واعتباراً من 18 يونيو 2023، تم تسجيل عبور 10,472 شخصاً، مقارنة بـ 11,659 شخصا في عام 2022.

قارب مطاطي
وقالت شبكة "سكاي نيوز" إن مجموعة من المهاجرين شوهدت على متن قارب مطاطي أثناء شروق الشمس من سفينة الإنقاذ الفرنسية "أبيل نورماندي" أثناء محاولتهم عبور القناة الإنجليزية من ساحل شمال فرنسا، حيث أن الطقس الدافئ والبحر الهادئ مناسبان للعبور.

وقال متحدث باسم وكالة البحرية وخفر السواحل إنهم كانوا "ينسقون الاستجابة" للقوارب الصغيرة التي تعبر القناة صباح يوم الثلاثاء.

وقالت مؤسسة إنقاذ الحياة الملكية الوطنية: "في يوم الثلاثاء 18 يونيو، انطلقت قوارب النجاة في دوفر ودونجينيس للمساعدة في الحوادث في القناة".

صفقة رواندا
ومع تطور أزمة المهاجرين الأخيرة، وصل 126658 شخصاً إلى المملكة المتحدة بعد عبور القناة على مدار السنوات الست والنصف الماضية، وفقًا للبيانات المسجلة منذ بداية عام 2018.

وقام حوالي 81677 شخصاً بهذه الرحلة منذ أن أبرمت الحكومة الصفقة المتوقفة لإرسال المهاجرين إلى رواندا في أبريل 2022.

قال متحدث باسم وزارة الداخلية يوم الثلاثاء: "نواصل العمل بشكل وثيق مع شركائنا الفرنسيين لمنع العبور وإنقاذ الأرواح".

وعد انتخابي
وبينما انخفض عدد الوافدين الجدد إلى المملكة المتحدة العام الماضي، ارتفع عدد طالبي اللجوء الذين يعبرون القناة في قوارب صغيرة بشكل مطرد في عام 2024 ، حيث قام أكثر من 10,000 شخص بالرحلة حتى الآن.

وهناك عوامل متعددة، بما في ذلك الطقس الأكثر دفئًا والنزاعات المستمرة وعنف الشرطة ضد المهاجرين في شمال فرنسا وبلجيكا، تؤثر على قرارات الأشخاص بالعبور.

ويأتي الوافدون وسط الحملة الانتخابية للانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 4 يوليو/تموز والتي تمثل الهجرة قضية رئيسية خلالها.

وتعهد رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك "بإيقاف القوارب" لكنه واجه عقبات أمام خطط ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وقال سوناك: "إنه لأمر محزن للغاية أن نرى الأطفال الصغار يوضعون في هذه المواقف الخطيرة للغاية، ويقومون بهذه الرحلات، وهو ما يوضح سبب اضطرارنا إلى إيقاف القوارب، وهو أمر أنا مصمم على القيام به ولدي خطة واضحة للقيام بذلك". يوم الثلاثاء.

وأضاف: "إذا أعيد انتخابي كرئيس للوزراء، فسوف تذهب الرحلات الجوية إلى رواندا، وسوف نبني هذا الرادع، ونزيل الحافز الذي يدفع الناس إلى القدوم إلى هنا في المقام الأول.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(17)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي