أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"الشبكة السورية" ترحب بإدانة القضاء الفرنسي لثلاثة من كبار مسؤولي النظام

أرشيف

رحبت الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان بإدانة القضاء الفرنسي لثلاثة من القيادات الأمنية في نظام الأسد على خلفية مقتل الفرنسيين السوريين مازن الدباغ وابنه عبد القادر، مؤكدة أن على دول العالم المضي قدماً لتحقيق العدالة لما لا يقل عن 15087 ضحية قتلوا بسبب التعذيب في مراكز الاحتجاز لدى النظام.

وقالت في بيان لها، إن محكمة الجنايات في باريس، أصدرت أمس الجمعة 24/ أيار/ 2024، حكمها بإدانة ثلاثة من القيادات الأمنية في النظام السوري بعد اتهامهم بالتواطؤ في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وذلك على خلفية قضية اعتقال المواطنين السوريين الفرنسيين مازن الدباغ وابنه عبد القادر، واختفائهما القسري في مركز احتجاز يتبع لشعبة المخابرات الجوية، ثم قتلهما جراء التعذيب، بالإضافة إلى مصادرة والاستيلاء على ممتلكاتهما في دمشق.

وأوضحت أن القرار جاء بعد جلسات عقدتها المحكمة ضد المدانين غيابياً من 21 إلى 24/ أيار/ 2024. وكانت وحدة جرائم الحرب في باريس قد بدأت تحقيقاً جنائياً في القضية منذ تشرين الثاني/ 2016، ثم قام المدعي العام في باريس بفتح تحقيق قضائي حولها استناداً لمبدأ الولاية القضائية العالمية، وقد أصدر قضاة التحقيق في القضية في 8/ تشرين الأول/ 2018، أوامر بالتوقيف ضد كل من الضباط علي مملوك وجميل حسن وعبد السلام محمود.

وأكدت أن هذه المحاكمة ما كانت لتعقد لولا الجهود والشجاعة التي قدمها كل من السيد عبيدة الدباغ "شقيق الضحية مازن"، وزوجته السيدة حنان الدباغ.

ونص قرار المحكمة الصادر غيابياً على الحكم بالسجن المؤبد مدى الحياة لكل من علي مملوك وجميل حسن وعبد السلام محمود، وإدانتهم بالتواطؤ في السجن والتعذيب والاختفاء القسري والإضرار المتعمد بالحياة التي تشكل جرائم ضد الإنسانية، والابتزاز وسلب الممتلكات التي تشكل جريمة حرب.

وأشارت الشبكة الحقوقية إلى أنها واكبت جلسات المحاكمة الأخيرة على مدار أربعة أيام، ممثلة بحضور مديرها التنفيذي الأستاذ فضل عبد الغني. كما تم الاستناد إلى البيانات والتقارير التي أصدرتها الشبكة السورية لحقوق الإنسان في العديد من المداخلات التي قدمتها المحامية العامة في باريس والشهود والخبراء.

زمان الوصل
(28)    هل أعجبتك المقالة (21)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي