أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بينهم سوريون.. انقاذ 37 مهاجراً ووفاة آخر جنوب جزيرة كريت

أرشيف

اعتقل خفر السواحل اليونانية شخصين متهمين بالإتجار بالبشر فيما غرق ثالث جنوب جزيرة كريت، وأفادت وسائل إعلام يونانية أنه في ساعات ما بعد ظهيرة الخميس الماضي تم إبلاغ مركز تنسيق البحث والإنقاذ الموحد التابع لمقر خفر السواحل – خفر السواحل اليوناني، بوجود سفينة على متنها أجانب في موقع صعب بمنطقة بحرية تبلغ مساحتها 70 ميلاً بحرياً -جنوب جزيرة كريت.

نداء استغاثة
وكانت "مجموعة الإنقاذ الموحد" المهتمة بشؤون المهاجرين غير الشرعيين قد ذكرت الخميس أن نداء استغاثة وصلها من قارب يحمل 40 مهاجراً انطلقوا من ليبيا منذ 3 أيام تقريباً وكانت وجهتهم جزيرة كريت اليونانية.

وأضاف المصدر:" أبلغنا السلطات ومنذ أكثر من ساعة كانت بالقرب منهم سفينة تجارية ، ولكن الأمواج كانت عالية جداً وبحسب المجموعة فإن جنسيات المهاجرين من سوريا ومصر.

وقال موقع zarpanews إن عناصر خفر السواحل انتشلوا الأجانب الـ 37 -24رجلاً و3 قاصرين من بينهم سوريون كانوا على متن الناقلة "جولييت" التي ترفع علم جزر القمر في المنطقة البحرية البالغة 83,5 ميلا بحريا. جنوب جزيرة كريت، بينما بحسب تقرير القبطان وشهادات الناجين، سقط أجنبي لم تعرف جنسيته في البحر وغرق.

ميناء هيراكليون
ووفق المصدر ذاته تم نقل الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى قارب النجاة LS-EL.AKT. وهبطت بسلام في ميناء كالي ليميني.

وبعد ذلك تم نقلهم إلى هيراكليون برفقة مسئولي هيئة الموانئ المركزية حيث ذكروا أنهم انطلقوا من شواطئ طبرق أو مساعِد ليبيا في الساعات الأولى من صباح يوم 21-05-2024 بدفع مائة و خمسون ألف (150.000) جنيه مصري مقابل نقلهم في اليونان.

وألقي القبض على اثنين (02) أجنبيين، عمرهما 28 و36 عامًا، من قبل هيئة ميناء هيراكليون المركزية، التي تجري التحقيق الأولي، باعتبارهما المشغلين المشتركين للسفينة.

جزيرة جافدوس
وتعد إيطاليا الوجهة الأبرز للمهاجرين المنطلقين من سواحل ليبيا وشمال أفريقيا، لكن بدأ الأمر يتغير هذا العام مع انطلاق قوارب محملة بالمهاجرين من طبرق شرق ليبيا إلى كريت اليونانية وخصوصا جزيرة جافدوس، وهي جزيرة صغيرة لا تتعدى مساحتها 30 كيلومتراً مربعا.

وبحسب موقع "مهاجر نيوز" سجل وصول أكثر من 1,500 مهاجر إلى جزيرة جافدوس منذ بداية عام 2024 قدوماً من ليبيا.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(13)    هل أعجبتك المقالة (26)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي