أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مسلسلات رمضان 2010: غاب نور الشريف واحتكر الفخراني..

مر أول أيام شهر رمضان على جمهور التليفزيون العرب وسط حالة سنوية من التشتت بين عشرات البرامج والمسلسلات والمواد الإعلانية التي تزدهر جميعا في هذا الشهر كموسم تليفزيوني للأسر العربية.

لكن اليوم الأول كشف عن الكثير من التفاصيل الهامة التي رصدت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" جانبا منها ، بداية من توقيت عرض الأعمال حيث بدأت معظم قنوات الدراما المتخصصة عرض المسلسلات منذ منتصف ليل الأربعاء في حين عرضت القنوات العامة المسلسلات نفسها بدءا من مساء الأربعاء بعد أكثر من 20 ساعة من عرضها على قنوات أخرى.

وبدأت فكرة العرض بعد ثبوت رؤية هلال رمضان في العام الماضي في التليفزيون المصري الذي فاجأ باقي القنوات المصرية والعربية باللجوء إلى هذا الأسلوب فيما أثار اعتراض الجميع في ذلك الوقت.

وبين أبرز الظواهر في شهر رمضان الحالي غياب النجم المصري نور الشريف عن الشاشة لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات كان فيها ضيفا دائما على الجمهور العربي.

وانتهى الشريف من تصوير الجزء الثالث من مسلسله "الدالي" لكن خلافا بين منتجه محمد فوزي وقنوات العرض منع عرض المسلسل في رمضان رغم محاولات نور الشريف المستميتة لعرض المسلسل الذي لم يشارك في عمل غيره في العام الحالي بعكس تقديمه لعملين في رمضان الماضي.

وقال المنتج المصري عمرو قورة لـ "د.ب.أ" إن التليفزيون المصري أبلغه في الساعات الأخيرة قبل حلول شهر رمضان بقرار عدم عرض حلقات الأطفال الكوميدية "عالم سمسم" على أي من قنواته في شهر رمضان "دون مبرر واضح" بعد 10 سنوات متتالية من عرض المسلسل سنويا علما بأن البرنامج يهدى للتلفزيون دون مقابل.

وأضاف قورة: "ذهبنا كعادتنا كل أسبوع لتسليم حلقات الأسبوع التالي ففوجئنا بالمسئول يبلغنا أن البرنامج تم رفعه من خريطة رمضان دون إبداء الأسباب ولما حاولنا التواصل مع وزير الإعلام أنس الفقي أو أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون كانوا دائما غير موجودين".

وأوضح قورة :"على الفور اتصلنا بقناة الحياة التي رحبت وأفسحت للبرنامج مكانا على خريطتها الرمضانية في اليوم الأخير قبل رمضان إيمانا منهم برسالته التربوية كبرنامج تنموي وليس عملا تجاريا".

ورغم الكثير من اللغط الذي أثير خلال الأيام الأخيرة حول تقليص التليفزيون المصري لزمن قرآن المغرب لصالح الإعلانات التجارية ، إلا أن أحدا من المسؤولين في التليفزيون أو شركة صوت القاهرة صاحبة الحق الإعلاني الحصري لم يعقب على الأمر.

وظلت العديد من القنوات المصرية والعربية تكرر ليل نهار أنها تعرض أعمالا حصريا بينما معظم الأعمال تعرض على الكثير من القنوات بالتزامن بينما ظهر عدد محدود من الأعمال الحصرية بينها "شيخ العرب همام" للنجم يحيى الفخراني على قناتي "الحياة" المصرية و"أبو ظبي" الإماراتية و"باب الحارة" على "إم بي سي" السعودية و"ميلودي دراما" المصرية و"أغلى من حياتي" للمطرب محمد فؤاد على "الحياة" المصرية.

لكن الجديد هذا العام كان شعارا رفعته قناة "القاهرة والناس" المصرية يؤكد أنها تعرض المسلسلات دون حذف أي مشاهد منها خاصة وأنها تعرض عددا من الأعمال التي خضعت لمقص الرقيب في العديد من القنوات المصرية والعربية وبينها "الجماعة" و"زهرة وأزواجها الخمسة" و"العار".

وكان وزير الإعلام المصري أعلن يوم الأحد الماضي أن جميع المسلسلات التي تعرض على شاشات التليفزيون الرسمي تخضع لرقابة صارمة وأنه لا توجد هذا العام استثناءات لأي نجم أو شركة إنتاج.

أما أبرز الظواهر الإعلانية هذا العام فتمثلت في حملة إعلانية لشركة "اتصالات" للهاتف المحمول ضمت النجوم يسرا ومحمد منير وأحمد عز وهند صبري وعزت أبو عوف ودنيا سمير غانم فيما يعد أكبر تجمع لنجوم كبار في حملة إعلانية تجارية عربية على الإطلاق.

وطن - زمان الوصل
(121)    هل أعجبتك المقالة (110)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي