أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"رائحة الغار" للأخوين ملص يشارك في مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير

لقطة من الفيلم

بعد أن شارك في العديد من المهرجانات السينمائية في البرازيل والأردن والهند ولبنان من المقرر أن يحط الفيلم السوري"رائحة الغار" للأخوين ملص في عرضين بمدينة طنجة ومدينة سوس المغربيتين خلال الفترة القادمة.

ويتناول الفيلم وهو من النوع الروائي القصير قصة زوجين أجبرا على الفرار من الاضطهاد في بلادهما، ويواجه الزوجان اللذان يعيشان في مدينة صغيرة في فرنسا مشاكل بشأن مشاريعهما الحياتية المختلفة.

وحول فكرة فيلم "رائحة الغار" قال الفنان "أحمد ملص" لـ"زمان الوصل" أنه أعتاد مع شقيقه التوأم "محمد" على أن يتعاملا مع أي انجاز فني ليس كفكرة تلمع في ذهنهما ولكن من منطلق أن هناك شيء ما يريدان قوله وتتم ترجمة هذا الشيء بالكاميرا وأحياناً من خلال خشبة المسرح.

وأضاف أن الفيلم الجديد يتناول آثار الحرب التي عاشها السوريون والتحولات التي حدثت في العلاقات الإنسانية والاجتماعية والأسرية وذكريات الاعتقال التي عاشها الزوج في زنزانة ضيقة، وكيف يمكن أن تنعكس آثار الحرب التي باتت بعيدة عمن تركوا الوطن على حياتهم وسلوكهم وما يفكرون به.

وتدخل الفنان "محمد ملص" في الحديث ليشير إلى أن فكرة أن يتناقش الزوج مع زوجته عن الإنتقال من بيت واسع في منطقة ريفية بفرنسا إلى بيت ضيق في باريس قد تكون للوهلة الأولى فكرة بسيطة، ولكن عندما نربطها بأن هذا الشخص لديه مشكلة مع الأماكن الضيقة بسبب السجن الانفرادي الذي عاشه في بلده نعرف ماهي المشكلة الحقيقية، وهل هروب الإنسان السوري من الحرب جعله يتخلص من آثارها في داخله التي تلاحقه في كل تفاصيل حياته.

مسرح الغرفة
وحول دلالات ومغزى عنوان الفيلم "رائحة الغار" وفيما إذا كان له علاقة بعنوان فيلمهم السابق "رائحة البرتقال"، قال أحمد ملص:" الغار له قيمة ورمزية مهمة في سوريا ولكن تم توظيف هذه الرمزية في الفيلم بطريقة خاصة من خلال صابون الغار الذي ارتبط بتاريخ حلب الاجتماعي والإقتصادي، ولكن تم بناء هذه الفكرة في بداية الفيلم فقط ولا علاقة لها بالسياق العام.

وحول أسلوبيتهم في اختيار أماكن التصوير "اللوكيشن" وهل واجهتهم صعوبة في هذا المجال أجاب "محمد ملص" باعتبارنا من خريجي مسرح الغرفة فنحن نعمل بمنطق المسرح ونطوع الإنتاج لأدواتنا فنياً وفكرياً ونحن من نقوم بانتاج أفلامنا ولذلك ليس لدينا صعوبات في هذا السياق إلا صعوبة الحرص على أن تكون الشخصية مشغولة بطريقة صحيحة، وكذلك النص، كما نحرص على تقديم أفلام تُشعر المتلقين باحترامهم حتى ولو كان متلقياً واحداً .

شروط الإنتاج
والتقط "أحمد ملص" طرف الحديث ليشير إلى أن منطق العمل السينمائي يشبه منطق العمل المسرحي وبالنسبة لفيلم" رائحة الغار" فالأحداث هي رحلة انتقال من بيت إلى بيت آخر يقضيها الزوجان معاً قبل انفصالهما.

ولفت الأخوان ملص إلى أنهما ليس ضد فكرة الإنتاج والتمويل الذي يساعد في أن يكون العمل بصورة فنية أفضل كما يساعد في التسويق ووقت التصوير الذي يكون أطول، ولكن بالنسبة لنا ارتأينا أن نظل متحكمين بأعمالنا وبما نريد قوله، وعدم انتظار الإنتاج وشروطه التي قد تكون قاسية أحياناً.

وحتى على المستوى الشخصي فمثلما كنا نعمل مسرح الغرفة بسوريا من قبل بات تعاملنا مع السينما المستقلة بنفس الطريقة تماما.

مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير
بذكر أن فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير في المغرب التي ستقام من 21 إلى 25 مايو أيار الحالي 2024.

وسيشارك فيها فيلم"رائحة الغار" ستشهد منافسة أفلام المسابقة الرسمية من أجل الظّفر بجوائز الدورة 16 للمهرجان ومنها: جوائز الفيلم الروائي القصير: جائزة سوس الكبرى للفيلم الروائي القصير، جائزة سوس لجنة التحكيم الفيلم الروائي القصير، جائزة سوس أفضل سيناريو الفيلم الروائي القصير.

وكانت لجان المشاهدة اختارت وفق معايير الصناعة السينمائية 30 فيماً قصيراً يمثلون المكغرب،تونس ، مصر ،سوريا ،عمان، الإمارات العربية المتحدة ، اليمن الجزائر ، السنغال ، باكستان ، إيران، فرنسا ،كندا ، الولايات المتحدة الأمريكية والهند.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(82)    هل أعجبتك المقالة (31)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي