أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

وفاة رائد الفضاء السوري اللواء "محمد الفارس"

فارس

توفي اليوم الجمعة، رائد الفضاء السوري المنشق عن نظام الأسد، محمد فارس، بعد وعكة صحية دامت نحو ثلاثة أسابيع في مكان إقامته ضمن ولاية "غازي عنتاب" جنوب تركيا.

اللواء "محمد أحمد فارس، المُلقب بـ "أرمسترونغ العرب"، من مواليد مدينة حلب عام 1951، هو طيار عسكري سوري، وكان أول سوري وثاني عربي يصعد إلى الفضاء بعد السعودي "سلطان بن سلمان آل سعود".

صعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في مركبة الفضاء "سويوز" للمحطة الفضائية "مير" في 22 من يوليو/ تموز عام 1987 مع اثنين من رواد الفضاء الروس ضمن برنامج للتعاون في مجال الفضاء بين سوريا والاتحاد السوفيتي.

وكان رائد الفضاء السوري قد انشق عن نظام الأسد في بدايات الثورة السورية عام 2012، وأعلن انضمامه ودعمه لمطالب السوريين الثائرين، إلا أنه لم ينخرط في أي فصيل مُسلح وفضل إقامته بين ولايتي "غازي عنتاب" واسطنبول، حيث منحته تركيا جنسيتها منذ سنوات.

وكان ناشطون سوريون قد تداولوا على منصات التواصل الاجتماعي قبل أسابيع مقطع فيديو مصور يظهر فيه "فارس" من داخل المستشفى، تمنى فيه أن يكون مشاركاً في احتفالات الذكرى السنوية الثالثة عشرة لانطلاق الثورة السورية، لاسيما أنه قال خلال المقطع مخاطباً السوريين المتظاهرين: "أتمنى لكم التوفيق، أنتم الشباب أملنا في المستقبل، لا تيأسوا سننتصر بإذن الله تعالى".



زمان الوصل
(13)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي