أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

اعتقال رئيس تحرير صحيفة روسية بتهمة تشويه سمعة الجيش

سيرغي سوكولوف

اعتقل رئيس تحرير صحيفة "نوفايا غازيتا" الروسية المستقلة الشهيرة في موسكو، يوم الخميس، بعد اتهامه بتشويه سمعة القوات المسلحة الروسية، حسبما قالت الصحيفة.

وقالت "نوفايا غازيتا" إن ضباطا من المركز الروسي لمكافحة التطرف اعتقلوا رئيس تحريرها سيرغي سوكولوف على خلفية اتهامات "إدارية" يعاقب عليها القانون عادة بالغرامة أو بالسجن لفترة قصيرة، بسبب مقال نشرته الصحيفة.

ولم يعرف بعد موعد جلسة استماع سوكولوف.

وقالت منظمة مراسلون بلا حدود، التي تراقب وسائل الإعلام، على منصة "إكس"، إنها "تحتج على هذا الاعتقال الذي يشهد بشكل أكبر على عنف الرقابة في روسيا".

تولى سوكولوف رئاسة غرفة التحرير في "نوفايا غازيتا" في سبتمبر/أيلول 2023 بعد أن صنفت السلطات الروسية رئيس التحرير السابق الحائز على جائزة نوبل للسلام ديمتري موراتوف "عميلا أجنبيا".

في سبتمبر/أيلول 2022، ألغت محكمة في موسكو ترخيص صحيفة "نوفايا غازيتا"، التي كانت تنتقد الكرملين لسنوات، في إطار حملة القمع المستمرة التي تشنها السلطات على المعارضة.

بعد أيام من إرسال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات إلى أوكرانيا قبل ما يزيد قليلا على عامين، وافق البرلمان الذي يسيطر عليه الكرملين على تشريع يحظر الاستخفاف بالمؤسسة العسكرية الروسية أو نشر "معلومات كاذبة" حول تصرفات البلاد في أوكرانيا.

ونتيجة لذلك، تم حظر العشرات من وسائل الإعلام الروسية المستقلة، بينما قال آخرون إنهم أوقفوا أي تقارير تتعلق بأوكرانيا.

وأعلنت "نوفايا غازيتا" في مارس/آذار 2022 أنها ستعلق عملياتها طوال مدة القتال في أوكرانيا.

ولكن موظفي الصحيفة الذين انتقلوا إلى الخارج أطلقوا مشروعا جديدا تحت عنوان "نوفايا غازيتا أوروبا"، والذي انتقد بشدة غزو جارة روسيا.

أ.ب
(10)    هل أعجبتك المقالة (34)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي