أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حلب... مدينة من نور تأخذك إلى تاريخ لا يموت

في ثاني اكبر مدينة بسوريا تتوارى التحف المعمارية التي تغطي جانبا كبيرا من تاريخ الانسانية خلف أبواب لا توصف.

ويقدر هواة الجمع سجادها ويدمج مطبخها تأثيرات عريقة من بلاد بعيدة مثل الصين.

الرقة هي العلامة المميزة لحلب التي هي واحدة من اكثر المواقع التاريخية ثراء في العالم ويتسم سكانها بكبرياء هاديء وثقافة عالمية رغم الدمار الذي ألحقه بها المغول الى جانب التراجع الاقتصادي المطرد.

لعشرات السنين غلف الغموض المدينة التي بنيت حول قلعة هائلة ترجع للعصور الوسطى بسبب سياسات على النمط السوفيتي قوضت طبقات رجال الاعمال بها وسمعة المدينة بوصفها عاصمة الطهي بالشرق الاوسط.

لكن شهرة طريق الحرير كطريق رئيسي للتجارة شهدت نهضة في الاونة الاخيرة حركها تحرير الاقتصاد والانفتاح تجاه تركيا الجارة التي تقع الى الشمال من حلب.

ويجري افتتاح فنادق ومطاعم داخل وحول المدينة التي كانت محاطة بالاسوار ذات يوم والتي أقيمت هي نفسها على طبقات أنقاض أقدم. وتم تجديد المناطق التي ترجع الى العصور الوسطى بمساعدة مؤسسة اغاخان ومنظمات دولية أخرى تعمل من أجل انقاذ موقع صنفته الامم المتحدة كأحد مواقع التراث العالمي.

يساعد مراسلو رويترز الزائرين على تحقيق أقصى استفادة من 48 ساعة في حلب.

- الجمعة:

الثالثة مساء للاستعداد للمهمة التي أمامك يمكنك احتساء مشروب في مطعم وحانة فوق سطح فندق ميراج وامامه الرؤية مفتوحة ويطل مباشرة على القلعة الموجودة في المنتصف وعلى الطرق وأعمال البناء التي دمرت خمس حلب القديمة.

لكن الكثير لا يزال صامدا بما في ذلك الاف المنازل ذات الفناء وهو تصميم مميز نشره الغزاة العرب في المغرب واسبانيا ونحو 300 حمام ومدرسة وقصر وكنيسة ومسجد وخان ترصع الشوارع والازقة الضيقة بالاحياء القديمة.

الرابعة مساء ابدأ بالقلعة ويفضل الاستعانة بأحد المرشدين المعتمدين بها. سرعة التحرك أساسية والا فان القيام بجولة شاملة يمكن أن يستهلك معظم مدة اقامتك في حلب.

وترك العديد من الغزاة البيزنطيين والسلاجقة الى المماليك والعثمانيين بصماتهم المعمارية على الصرح الذي يرجع تاريخ انشائه الى اكثر من ألفي عام.

تأمل السمات المعمارية للبوابة الحديدية والعبارات المحفورة في الحجر والعمارة العسكرية العربية.

كما كانت القلعة مقرا للحكم واهتم حكامها بالاناقة كما يتضح من قاعة العرش المزينة بالخشب.

والمساحة شاسعة لكن الاسدين المجنحين في متحف القلعة مقلدان ومصنوعان من البازلت وكان عالم الاثار الفرنسي جورج بلوا دو روترو قد اكتشفهما في العشرينات من القرن الماضي وقد نفد منه الوقت والمال للكشف عن معبد اله العاصفة البالغة مساحته 500 متر مربع الذي يرجع الى عهد الحيثيين والمختفي أسفل القلعة.

واشتبه بلوا دو روترو في وجود كنوز مخفية لكن لم يمهله القدر ليرى فريقا المانيا بعد 90 عاما يكشف عن عظمة المعبد الذي لا يسمح للجماهير بزيارته.

غير أنه ربما يستطيع المرشد اتاحة الدخول أمامك فضلا عن بقية أسرار القلعة مثل الخزان الايوبي.

ويعتبر معبد عين دارا معبدا حيثيا رائعا اخر ويقع على بعد 60 كيلومترا الى الشمال من حلب التي تطل على تركيا وربما يكون دخوله أسهل.

الثامنة مساء ربما تسلل الجوع اليك بعد التجول في أنحاء القلعة. يمكنك الذهاب الى مطعم قصر الوالي بحي الجديدة الذي يتميز بسلاطة الفلفل الاخضر وورق العنب المحشو.

كما يقدم ايضا الكبة وهي خليط من البصل المقطع والبرغل ولحم الغنم ومعجون الفلفل الحار المجفف لكن المطعم لا يقدم كل الاطباق الاربعين المتنوعة التي يشتهر بها الحلبيون. وجاءت فكرة الكباب بالكرز من التعرض لمطبخ الحلو واللاذع حين كانت لحلب تعاملات تجارية مع الصين.

اما للاقامة فجرب فندق المنصورية بالقرب من باب قنسرين أحد اكبر بوابات المدينة. والاقامة في أحد أجنحته التسعة باهظة التكلفة لكنه الاكثر ترفا في المدينة بلا منازع. والملحق في دار زاماريا لطيف ايضا.

ويعوض فندق بارون بشارع بارون الترف بالشخصية اذ يعرض فاتورة لورانس العرب التي دفعها البريطاني عام 1914 على عكس الشائعات.

ولايفوتك احتساء الشراب في حانة فندق بارون الذي كانت تتجمع فيه أبرز الشخصيات بالشرق الاوسط. ويخلو فندق سيليسيا بالحي المسيحي الذي تم تجديده من البهرجة.

- السبت:

التاسعة صباحا ربما تكون بحاجة الى تناول فطور جيد لمواجهة يوم حافل وتبيع سلسلة متاجر المهروسة للحلويات المامونية وهو افطار حلبي تقليدي وتصنع من الماء والسكر والمسلي والزبد ودقيق السيمولينا.

العاشرة صباحا تجول في أنحاء الجامع الكبير في حلب. وأشارت مجلة هالي البريطانية المتخصصة في السجاد والفن الاسلامي في الاونة الاخيرة الى البلاط الاخضر والازرق ذي الطابع الاسلامي بوصفه مثالا رفيع المستوى ينافس البلاط من ايران وتركيا ويدمج تأثيرات من الجانبين.

وتستخدم البلاطات باعتدال وهو ما يتفق مع شخصية حلب. ولا تزال هناك أمثلة مهمة ايضا في جامع الخسروية الذي بناه المهندس المعماري العثماني سنان وفي بيت جمبلاط.

الحادية عشرة صباحا ويحد الجامع متاهة من الاسواق لمسافة سبعة كيلومترات

لكن تجار التحف هناك ليسوا في خبرة نظرائهم بمتجر مصفي العسل.

وقد تكلفك سجادة أصفهان عشرات الالاف من الدولارات. لكن ما رأيك في الكليم الذي تصنعه القبائل من عفرين المنطقة التي يغلب على سكانها الاكراد الى الشمال من حلب حيث كانت الاسر تنتج طرزا مختلفة من الكليم لكل مناسبة مثل الهدايا للاطفال حديثي الولادة.

الواحدة مساء على مسافة غير بعيدة من الاسواق في مارستان ارغون الكاملي وهي مصحة ترجع الى عصر المماليك حيث كان النزلاء يقيدون في زنازينهم حتى 100 عام مضت وفقا لما ذكره روس بيرنز مؤلف كتاب اثار سوريا.

اذا كنت تريد تناول الكباب فيوجد مطعم هاجوب وراء فندق بارون مباشرة. واحتفظ المطعم باسمه الارميني على الرغم من أن المالك والموظفين أصبحوا الان أكرادا مما يعكس التركيبة السكانية المتباينة لحلب.

وهناك اقتراح اخر لكنه لا يناسب أصحاب القلوب الضعيفة وهو تناول وجبة في ابو نبهان بخان الوزير ويقدم المطعم الكبد المشوي او المقلي وتعرف هذه الاكلة باسم مطجن وهو نفس التعبير الذي يطلقه الحلبيون لوصف شخص متعجرف.

الثالثة مساء تشتهر حلب بصابون الغار وما زالت أسر عديدة تنتجه بنفس الطريقة التي كان يتم انتاجه بها قبل مئات السنين دون مواد كيماوية.

ويمكنك زيارة ورشة ابناء احمد مصباح زنابيلي الذين يصدرون معظم انتاجهم ونادرا ما يبيعون منه في السوق المحلية. وتتراوح الاسعار بين دولارين وعشرة دولارات للكيلوجرام تبعا لدرجة النقاء وكمية زيت الغار المستخدمة مقابل زيت الزيتون. ويضيف سلطانة وهو متجر فاخر بساحة الحطب في الجديدة زيت الياسمين الى الخليط.

اذا كنت تشعر بالجوع فقد حان الان موعد أكلة أخرى مميزة لحلب. جرب الزعتر وهو خليط من هذا النبات يؤكل بغمسه في الخبز وزيت الزيتون. قبرصي قرب باب قنسيرين هو المفضل لدى السكان المحليين لكن اطلب منه الا يكثر من اضافة السمسم.

الثامنة مساء حان موعد العشاء. ويعتبر مطعم زمرد في الجديدة مميزا معماريا. ويمتاز مطعم وانيس في العزيزية بطابع اكثر استرخاء ويضع طاولات على الرصيف. الخيار الاخر هو نادي حلب الذي يقدم عروضا حية للرقص والغناء في عطلات نهاية الاسبوع تتفق مع التقاليد الموسيقية للمدينة.

وكان لابد أن يقدم كبار الملحنين والمطربين العرب مثل الفنان المصري الراحل محمد عبد الوهاب عروضا في حلب ويحصلوا على درجات لاعتمادهم قبل اعتبارهم من كبار الفنانين.

- الاحد:

التاسعة صباحا ماذا عن حمام صباحي في أحد الحمامات التقليدية بحلب.. والاراء في الخدمة بحمام النحاسين الذي أنشيء بين القرنين 12 و13 جيدة.

تستطيع التمشية بين المباني المحيطة مثل النزل الصغير في الجهة المقابلة لكن احرص على توفير بعض الوقت لمتحف حلب الوطني لتطلع على سوريا بوصفها تقاطع الطرق بالنسبة للعالم القديم.

الثانية عشرة صباحا التنزه نهارا خارج المدينة تجربة خصبة في اي اتجاه. وكانت الاعمدة بكتدرائية مار سمعان الى الشمال تحمل اكبر كتدرائية مسيحية قبل بناء الكتدرائيات في اوروبا في العصور الوسطى.

وكان القديس البيزنطي سمعان قد جلس لعشرات السنين على عمود ليجعل من نفسه والكنيسة أحد أبرز المزارات النصرانية.

ونهر الفرات قريب كما تطل قلعة نجم بحلب على منظر رائع للنهر الذي لولاه لما قامت معظم حضارة الشرق الاوسط

Reuters
(21)    هل أعجبتك المقالة (19)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي