أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

منظمة: الـ"أونروا" تتأخر في ترميم منازل اللاجئين الفلسطينيين في مخيم درعا

أرشيف

ذكرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بدأت منذ حوالي عام، في ترميم عدد من المنازل في مخيم درعا الجنوبي، الذي تعرض لدمار كبير جراء الحرب السورية.

وقالت في تقرير إن عمليات الترميم شملت البيوت الأقل تضرراً والتي بحاجة إلى إكساء وترميم بسيط، كتركيب الأبواب والنوافذ والطينة والصحية والكهرباء والدهان. 

وقد تم تقييم حالة المنازل من قبل لجنة مخصصة لهذا المجال من مهندسين وباحثين وغيرهم، وتم الاتفاق مسبقاً على الأولوية في الترميم للمخيم الجنوبي لما فيه من الدمار الكبير ونظراً لقلة عدد ساكنيه، وذلك من أجل عودة الأهالي للمخيم، وتيسير أمرهم ولعودة الحياة إلى تلك المنطقة.

وأوضحت أن الترميم شمل أيضاً في الجنوبي تبديل خطين للصرف الصحي مع وضع إنارة بالطاقة البديلة في الشوارع. وبعدها كان هناك ترميم لـ110 بيت في المخيم الأوسط في شهر 5 من العام الحالي، حيث تمت العملية كالسابقة.

وأضافت أن الوعود كانت لـ 25 عائلة بالترميم في الوقت القريب، وكان ذلك الوعد في شهر 7، ولكن لليوم لم نسمع عن أي ترميم، وخصوصاً أنه تم وعد أهالي المخيم الشمالي بنصيب في الترميم، وكان ولا زال الأهالي يعولون على الأونروا في ترميم منازلهم التي تضررت بفعل الحرب السورية.

وأشارت إلى أن هناك قسم من الأهالي لم يشملهم الترميم نظراً لمحدودية الأسماء برقم معين، وقد تم وعد بعض الأهالي أنه سيتم ترميم منازلهم مع ترميم المخيم الشمالي، ولكن لم نعد نسمع أي وعود أو أي قرارات تتعلق بالترميم، حيث بقي مصير العديد من العائلات التي كانت ترغب بالعودة إلى المخيم مرتبط بترميم منازلهم. وقد أخلت الأونروا بعهودها ومواثيقها تجاه الأهالي، فهي لا زالت مقصرة وتقصر في حقوقهم كلاجئين فلسطينيين، أرهقتهم الحرب السورية وجعلت منهم كل عائلة غير قادرة على تلبية أبسط مقومات حقوقها، ألا وهي النوم بأمان ودفء. فهل أصبح حلم اللاجئ بأبسطة باب ونافذة؟.

وأكدت أن المخيم يفتقر لكافة مقومات الحياة من ماء وكهرباء وشبكة هواتف وصرف صحي، فالبنية التحتية تعتبر شبه موجودة، على الرغم من الأعداد القليلة التي تسكن المخيم مقارنة مع أعداده قبل الحرب.

زمان الوصل
(10)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي