أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

اعتقال جماعة مسلحة بالسيوف تعمل "للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"

منوع من العالم | 2010-07-15 00:00:00
الحياة
أعلنت الشرطة في محافظة ذي قار أمس، اعتقال عناصر من مجموعة مسلحة بالسيوف تطلق على نفسها اسم «سيف الحق»، وتسعى إلى تطبيق «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في المحافظة.

وأكد عضو اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة جميل يوسف لـ«الحياة» «اعتقال خمسة أشخاص من جماعة اسمها سيف الحق، وتحاول تطبيق مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهاجمت بعض الأهداف بالنسبة إليها». وأضاف أن «عمل هذه الجماعة تارة يكون منظماً بقيادة ودعم واضح وتارة أخرى يكون بدوافع شخصية من أشخاص يحاولون فرض الهيمنة على منطقتهم بحجة تطبيق الشريعة».

وأوضح أن «الجماعة كانت تحمل السيوف وتتمركز في بعض المناطق وترتدي زياً موحداً وتعترض الطريق منتصف الليل». وتابع أن «أجهزة الأمن تحقق حالياً معهم لمعرفة ما إذا كان بينهم من اقترف جرائم أو من مطلوبين للقضاء».

وقال رئيس اللجنة الأمنية سجاد شرهان إن «الجماعة التي تحمل سيوفاً وتنتشر في بعض المناطق في منتصف الليل هاجمت منازل في المحافظة. واعتُقلت اثرها مجموعتان تنتميان إليها في وقتين مختلفين».

وأضاف أن «الجهات القضائية أفرجت عنهم لعدم وجود أدلة بعد ادعائهم بأنهم من أصحاب المواكب الحسينية، ويخرجون في الليل للتدريب على التطبير أو ضرب الزنجيل، استعداداً للمناسبات الدينية المقبلة». وأوضح أن «التحقيقات الأولية لم تثبت انتمائهم إلى ميليشيات أو جهات مسلحة كانت تعمل في المحافظة ومعظم الجهات الحزبية أعلنت براءتها منهم ورفض أسلوبهم».

وأعلنت الشرطة أنها أمام واجب أمني للتخلص من هذه المجموعة. وقال المدير العام لشرطة المحافظة اللواء صباح الفتلاوي لـ«الحياة» إن «هناك مجموعات خارجة عن القانون تدعي بأنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. وتحاول تحت هذا الغطاء أن تعكر الأمن في ذي قار التي تعتبر من المحافظات الهادئة نسبياً». وأضاف: «نحن أمام واجب أمني مهم للقضاء على هذه الظاهرة التي نعتبرها دخيلة على المجتمع في المحافظة»، لافتاً الى أن «الخطة الأمنية الخاصة بالتعامل مع هذا الملف لن تنتهي قبل القبض على جميع المنتمين إلى هذه المجموعة والتحقيق معهم وإحالتهم على القضاء».

وأعلن «تخصيص خطوط اتصال ساخنة للمواطنين لإيصال المعلومة للجهات الأمنية عن كل ما يتعلق بهذه المجموعة وأماكن وجودها». وقال شهود من محافظة ذي قار إنهم شاهدوا عناصر من المجموعة المذكورة، وهي تتجول ليلاً في بعض مناطق المحافظة نهاية الشهر الماضي».

وقال سليم عبد الله (34 سنة)، وهو من منطقة سومر: «شاهدنا تجول بعض هؤلاء، وهم يرتدون زياً موحداً وسيوفاً مجردة، وينتشرون في بعض شوارع المنطقة منتصف الليل، ولم يعترض طريقهم أحد». وأضاف أن «هذه الحالة تكررت مرتين. بعد ذلك، علمنا أن هذه المجموعة تطلق على نفسها اسم سيف الحق، وتحاول تطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومهاجمة بعض البيوت أو الأشخاص الذين يعملون في تجارة بعض المواد التي تعتبرها محرمة أو الأشخاص الذين يعرف عنهم عدم الالتزام دينياً».
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حاملة الطائرات الأمريكية "أبراهام لينكولن" تعبر مضيق هرمز      "الدستورية" تعزل "دليقان" لدعوته للاجتماعات بدمشق      مورينيو يتولى تدريب توتنهام الإنجليزي      ثنائية رامسي تقود ويلز للتأهل إلى يورو 2020      البط يكسب قضية أمام المحاكم الفرنسية      ترامب يصف الجلسات العلنية بشأن مساءلته بأنها "عار"      التوترات بين الصين وأمريكا تحفز مكاسب الذهب      روسيا: الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا خطوة خاطئة