أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

استفتاء للانسحاب من الجولان والقدس

عـــــربي | 2010-07-15 00:00:00
 استفتاء للانسحاب من الجولان والقدس
AFP
قال مصدر نيابي ان لجنة نيابية اسرائيلية وافقت الاربعاء على مشروع قانون يفرض اجراء استفتاء مسبق على اي انسحاب محتمل من القدس الشرقية او هضبة الجولان اللتين احتلتهما اسرائيل.
واكد مسؤول في اللجنة لوكالة فرانس برس، "تمت الموافقة على مشروع القانون حول الاستفتاء بخمسة اصوات مقابل صوتين".
وما زال مشروع القانون هذا يحتاج الى الموافقة عليه بأكثرية واسعة في القراءتين الثانية والثالثة خلال جلسة عامة للكنيست (البرلمان) مقررة الاسبوع المقبل، حتى يكتسب قوة القانون.
وهو يرمي الى تقوية خصوم انسحاب محتمل من الجولان الذي احتلته اسرائيل من سوريا في حزيران/يونيو 1967 وضمته في 1981، اذا ما ابرمت معاهدة سلام مع دمشق.
وينص مشروع القانون على ان اي معاهدة تتضمن انسحابا تحتاج مسبقا الى موافقة الاكثرية المطلقة في البرلمان، اي 61 صوتا من اصل نواب الكنيست ال 120.
واذا ما وافق الكنيست على المعاهدة، يتعين بعد ذلك طرحها على استفتاء شعبي في غضون 80 يوما، كما يوضح مشروع القانون. ولم تعترف المجموعة الدولية بضم الجولان والقدس الشرقية.
وتطالب سوريا باعادة كامل هضبة الجولان في اطار معاهدة سلام مع اسرائيل. اما الفلسطينيون فيريدون ان يجعلوا من القطاع الشرقي في القدس الذي احتلته اسرائيل وضمته في 1967، عاصمة دولتهم المقبلة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
واشنطن تعلن وقف العملية العسكرية التركية في سوريا      ترامب "يغرد" شاكرا أردوغان: الأخبار عظيمة قادمة من تركيا      عشرات الآلاف يشاركون في ماراثون بنيودلهي إحدى أكثر مدن العالم تلوثا      سامسونج تعد بحل مشكلة التعرف على البصمة في Galaxy S 10      "الوطني" يتقدم في "رأس العين" ووضع "قسد" هو الأسوأ      مقتل 6 عناصر من "الجيش الوطني" وجرح آخرين في هجوم لـ"قسد" شمالي حلب      كشف لغز هجمات الـ"دورن".. اتهامات روسية تطال "شاليش" المتواري عن الأنظار      قسد: لن نسلم عناصر تنظيم "الدولة" لأية جهة