أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الروائي السوري "أحمد خضر أبو إسماعيل" يفوز بجائزة للرواية العربية في البحرين

أبو إسماعيل

توج الروائي السوري "أحمد خضر أبو إسماعيل" بلقب الدورة الثانية من جائزة فريد رمضان للرواية العربية لعام 2023 عن روايته (نميمة).

وتهدف الجائزة التي تمنحها "دار مسعى للنشر والتوزيع "و"نوران بيكتشرز" وتُنسب للروائي والسيناريست البحريني "فريد رمضان" إلى ترسيخ حضور الرواية العربية الجديدة، وإلى تقدير الروائيين العرب المبدعين وتشجيعهم على الانطلاق نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز وإثراء الحركة الثقافية عبر دعم الكتّاب والروائيين وتشجيع الجيل الجديد من المواهب المميزة.

وتتكون لجنة تحكيم الجائزة التي انطلقت عام 2021 من الدكتور حسن مدن (رئيسًا) وعضوية الروائية العمانية هدى حمد، والشاعر البحريني مهدي سلمان.

وجاء في مسوغات لجنة التحكيم عن فوز رواية (نميمة) "تتمتع الرواية بسلاسة في السرد، ونقلات مدروسة بين الشخصيات، والنهاية المخاتلة التي تفتح أفق التأويل.  ولم يمنع الإيغال في الواقعية انسياب الخيال الأدبي، في الرواية، فجاء النص متماسكا ورصينا ومقنعا بالمعنى الفني".

وفاز الكثير من الكتاب والأدباء السوريين بالعديد من الجوائز العربية والعالمية خلال السنتين الماضيتين ففي آذار 2022 فاز الكاتب السوري "محمد فتحي المقداد" بجائزة الأديب "محمد إقبال حرب" للإبداع في مجال الرواية، وهي إحدى جوائز الإبداع التي منحتها "مؤسسة الوطن العربي الإعلامية بلندن - المملكة المتحدة".

ونال الكاتب السوري "نور الدين الهاشمي" في تشرين الأول 2022 جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الثامنة عن فئة الروايات غير المنشورة عن روايته الموسومة بـ"البرج".

وفي العام ذاته فاز 3 أدباء سوريين بجائزة "الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي" في دورتها الـ12 في مجالي الرواية وقصص الأطفال.

وهم الكاتبة "إيناس عادل مهنا" التي نالت المركز الثالث في مجال الرواية، عن روايتها التي جاءت بعنوان: "حطام"، والكاتب "محمد نجيب كيالي" الذي حصل على المركز الثاني في مجال قصص الأطفال عن كتابه "ضحكة أميرة" والقاص السوري "عمار محمد عمر" الذي حصل على المركز الثالث عن كتابه "سام ويم.. يوميات طفلين".

كما حصد الكاتب والصحفي السوري "محمد تركي الدعفيس" جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها التاسعة للعام 2023 -فئة الروايات غير المنشورة عن روايته "مدينة يسكنها الجنون".

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(69)    هل أعجبتك المقالة (41)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي