أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

جدل متصاعد في الجزائر حول أئمة رفضوا تحية العلم الوطني

عـــــربي | 2010-07-07 00:00:00
جدل متصاعد في الجزائر حول أئمة رفضوا تحية العلم الوطني
العربية

تتفاعل قضية الأئمة في الجزائر بعد رفض عدد منهم الوقوف تحية للنشيد والعلم الجزائريَيْن بحجة أنها نوع من التقديس, واللافت أن الحكومة اعتبرت أن رفض تحية العلم والنشيد احتقار لشهداء النضال الجزائري ضد فرنسا الاستعمارية آنذاك، معتبرة أن من لا يحترم شهداءه لا يستحق إمامة المسلمين، بحسب تقرير لقناة "العربية" الأربعاء 7-7-2010.

وكان وزير الشؤون الدينية الجزائري قد أصدر أوامره بإيقاف خمسة أئمة رفضوا أداء التحية للعلم الجزائري، وأحالهم إلى المجلس التأديبي لاتخاذ إجراءات بشأن ما ارتكبوه.

وقال مدير التوجيه الديني بالوزارة، محمد عيسى، إن المجلس التأديبي سيدرس الحالات، ولن يتخذ موقفاً مسبقاً، مشيراً إلى أن رفض تحية العلم إجراء خطير.

وانتقدت جمعيات دينية جزائرية سلوك الأئمة، واعتبروا أنه غير لائق ولا سند فقهي له.

وقال عبدوس عبد الحميد، مدير جمعية البصائر الدينية، إن الفقه الإسلامي ليس به نص يحرم أداء تحية العلم، وإن ما قام به الأئمة مجرد اجتهاد شخصي افتقر إلى الصواب.

وأكد مسؤول آخر في جمعية دينية أن الرسول كان له راية يرفعها، وأن العلم الجزائري هو أحد رايات الإسلام التي يجب احترامها.

كما انتقدت الأحزاب الإسلامية في البلاد التصرف الذي قام به الائمة، وأكدوا أن مرجعه هو نقص الوعي.

وأشار جلال بوعاني، كاتب ومحلل صحافي جزائري، إلى أن الواقعة تبدو محدودة، ولكن مغزاها الأهم هو ضرورة العمل على تعزيزي برامج تأهيل الأئمة في البلاد.
 

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
من أجل سمعته جيش الأسد يمنع الوشم على الرقبة والوجه.. ومعلقون (بطاطا بطاطا)      بعد جرائم روسيا بحق المدنيين.. مجمع "أريحا" التربوي يعلق دوام المدارس      إضراب عام ومظاهرات في "الباب" للمطالبة بإعدام منفذ تفجير المفخخة      روسيا ترتكب مجزرة في ريف إدلب والأسد يواصل القصف بالبراميل المتفجرة      أرتال عسكرية روسية وأمريكية في القامشلي      إضراب عام في بغداد و9 محافظات دعما للمتظاهرين      "حكومة الإنقاذ" توضح أسباب استقالتها      ‏"بيل غيتس" يعود لصدارة أغنى أغنياء العالم