أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بنك سورية الدولى الاسلامى يقدم خدمات ومنتجات مصرفية

يقدم بنك سورية الدولى الاسلامى خدمات ومنتجات مصرفية وعمليات التمويل والاستثمار المتطورة وذات الجودة العالية والمتفقة مع أحكام الشريعة الاسلامية للعملاء فى قطاعى الافراد والمؤسسات والشركات تتواكب مع الصناعة المصرفية الحديثة .

وأعلن الدكتور عبد القادر الدويك المدير العام للبنك عن خطة بدأها البنك بالتدريج بفتح فروع فى كافة المحافظات انطلقت من المناطق الرئيسية دمشق وحلب وحماة لتشمل باقى المحافظات.

وأوضح ان البنك جاهز لتمويل مشاريع فى المحافظات غير المتواجد فيها وفى القطاعات كافة مشيرا الى أن أى مشروع يثبت جدواه الاقتصادية لامانع لدى البنك من الاستثمار فيه كما ان البنك تقدم الى سوق الاوراق المالية للحصول على الموافقة بتقديم خدمات مالية عدة عندما تبدأ السوق بالعمل.

وتشمل خدمات البنك الودائع التى تعامل على أساس أنها أموال مشاركة لرأسمال البنك فى عمليات الاستثمار والتمويل مقابل حصول بعضها على نصيب من الارباح ان تحققت وخضوعها للخسائر أيضا ان حصلت وبالتالى فان العقد بين البنك والزبون ليس بعقد قرض وانما عقد مضاربة يخضع فيه العاقدان للقاعدة الشرعية الغرم بالغنم فاذا نجح البنك فى ادارة الاموال اقتسم الطرفان الربح حسب النسب المتفق عليها واذا لم ينجح البنك فى ذلك وخسر الزبون جزءا من وديعته يكون البنك فى المقابل قد خسر جهده.

كما تتضمن خدمات البنك حسابات الامانة التجارية وهو احد انواع الحسابات التى يمكن فتحها لدى البنك سواء بالليرة السورية أو بالعملات الاجنبية المتعامل بها ويمكن للزبون الايداع فى أى وقت وبأى مبلغ وسحبه فى أى وقت وبأى مبلغ متوفر بالحساب.

ويقوم البنك بقبول ودائع الاستثمار المشترك فى حسابات الاستثمار على أساس نظام المضاربة بحيث يكون البنك مضاربا والزبون رب المال ويشارك أى مبلغ مودع فى هذه الحسابات فى نتائج عمليات الاستثمار .

وتقسم الحسابات الى حسابات الادخار الاستثمارى والحسابات المربوطة لاجل معين ويتم التجديد وفقا لطلب الزبون.

ويعمل البنك كغيره من البنوك الاسلامية على تحقيق الربحية مراعيا الحفاظ على مستوى جيد من السيولة ويقوم ببيع المرابحة على بيع السلع المملوكة للبنك أصلا وعلى أساس أن يكون رأس المال الذى قام البنك بشراء السلعة به معلوما بشكل واضح ودقيق مع اضافة ربح معلوم للبنك وتقسيط المبلغ على فترة زمنية معلومة يتفق عليها مع المشترى.

كما يمنح البنك التمويل لشراء الاراضى والعقارات ومواد البناء والسيارات والاثاث والاجهزة الكهربائية والمواد التجارية الاخرى.

ويعمل البنك على التمويل من خلال عقد الاستصناع ويقوم على أساس مبدأ طلب الزبون من البنك بانشاء أو انتاج أول سلعة معينة بالكامل بمواصفات معينة وبمبلغ معين يتفق عليه ويسلم للزبون فى التاريخ المتفق عليه أما عقد بيع السلع فيقوم على أساس بيع أجل بعاجل أوبيع شىء موصوف بالذمة اى أن يتم بيع سلعة معينة لم تنتج بعد على أن تكون معلومة الجنس والنوع والقدر والصفة والثمن فيما يقوم تمويل المشاركة على أساس اشتراك البنك مع زبون أو أكثر بحصة معينة فى رأس مال مشروع معين على أن يتفقوا على أسس توزيع الربح أما الخسارة فتوزع حسب حصة كل منهم فى رأس المال.

اضافة الى المشاركة الثانية التى تقوم على تملك البنك وشركائه حصصا ثابتة حتى نهاية المشروع فيما المشاركة المتناقصة تقوم على تملك البنك وزبونه حصص فى المشروع حسب الاتفاق كما يعمل البنك بالمضاربة حيث يدفع البنك الى الزبون بصفته المضارب مالا ليتاجر فيه الزبون على أن يكون الربح مشتركا بين البنك والزبون.

ويقوم البنك بالتأجير على شكلين التأجير التشغيلى حيث يشترى البنك الاصول القابلة للتأجير وتأجيرها لجهات اخرى لتشغيلها أو الانتفاع بها لمدة محدودة وبايجار يتفق عليه وهناك التأجير التمويلى حيث يقوم البنك بشراء الاصول التى يرغب بها الزبون وتأجيرها للزبون لمدة معينة يتم الاتفاق عليها وتشمل أقساطها تسديد جزء من الثمن الذى تحمله البنك والجزء الاخر ربح البنك فى الاستثمار بالايجار.

ويقدم البنك خدمات التجارة الدولية وتشمل قبول ايداع الشيكات بحسابات الزبائن بالليرة السورية والعملات الاجنبية وقبول الحوالات الواردة لحسابات الزبائن واصدار الحوالات المالية الفورية وفتح الاعتمادات واصدار كافة انواع الكفالات المصرفية وخدمة بوالص التحصيل الصادرة والواردة وتعهدات القطع وبيع وشراء العملات الاجنبية على أساس السعر واستخدام نظام الاتصال السريع.

وفى مجال الخدمات الالكترونية يعمل البنك على قبول واصدار بطاقات الائتمان مثل الفيزا كارد و الماستر كارد والبطاقة الذكية وبطاقات الصراف الالى وتقديم خدمة الرسائل البنكية عبر الهاتف المحمول والبنك الخلوى والفورى والخدمات المصرفية عبر الانترنت وبنك المنزل والمكتب.

كما يقدم خدمة توطين الرواتب وتأجير الصناديق الحديدية واصدار الشيكات المصرفية بالعملة السورية وبالعملات المحلية وادارة الممتلكات القابلة للادارة واعداد الدراسات الاقتصادية او المالية لحساب المتعاملين مع البنك وتلقى اكتتاب الشركات فى مراحل التأسيس وخدمة دفع فواتير الكهرباء والمياه و الهاتف اضافة الى خدمات مصرفية لكبار العملاء .

 

sana
(61)    هل أعجبتك المقالة (56)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي