أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ارتفاع أعداد النازحين شمال غربي سوريا إلى 230 ألف نسمة نتيجة الزلزال

من ريف إدلب - أ ف ب

أكد "فريق منسقو استجابة سوريا" أن عدد الأسر المتضررة نتيجة الزلزال بلغ 211,763 عائلة، بعدد أفراد 1,164,805 نسمة، مشددا على أن عدد النازحين المتضررين بلغ 41,783 عائلة، بعدد أفراد 229,747 نسمة.

وقال في تقرير له إن عدد الوافدين من تركيا بلغ 53,883 نسمة، مشيرا إلى أن عدد المباني المهدمة أثناء الزلزال بشكل فوري بلغ 1,812، فيما بلغ عدد المباني غير الآمنة للعودة وغير القابلة للتدعيم 3,817 مبنى (أضرار جسيمة، مباني مطلوب هدمها بشكل عاجل).

وأشار إلى أن عدد المباني التي تحتاج إلى تدعيم لتصبح آمنة للعودة 11,733 مبنى (أضرار متوسطة)، في حين بلغ عدد المباني الآمنة وتحتاج إلى صيانة 17,927 مبنى (أضرار خفيفة)، مشيرا إلى أن عدد المباني الآيلة للسقوط التي تم هدمها بعد الزلزال بلغ 112 مبنى حتى الآن.

وأضاف أن المخيمات المكونة من وحدات سكنية سجلت حالات تصدعات في 97 وحدة سكنية بين الخفيف والمتوسط، موضحا أن المباني والمنشآت الخدمية المصممة سابقاً وفق معايير معينة صمدت أكثر من الأبنية السكنية لكن انتهاء عمر البعض منها وتحديداً منشآت القطاع التعليمي.

وأكد أن الأضرار ضمن المنشآت التعليمية بلغت 413 مدرسة من مختلف الفئات (أضرار جزئية وتهدم جزئي وأضرار متوسطة)، 64 منشأة ضمن القطاع الصحي، و97 وحدة سكنية ضمن المخيمات، و47 ضمن دور العبادة و7 خزانات المياه العالية، و62 منشآت أخرى.

وشدد على ضرورة تقديم الدعم العاجل بالمستهلكات الطبية واللوازم العامة لأكثر من 18 مشفى ونقطة طبية، والتأمين الأولي لمعدات المخيمات (الخيم أو وحدات سكنية دائمة أو مؤقتة) إلى 23,217 عائلة كمرحلة أولى ريثما يتم الانتهاء من دراسة واقع الأبنية في المنطقة والتي ستسمح بعودة عدد من العائلات إلى منازلهم، وقدرنا سابقاً الحاجة الملحة إلى 20 ألف خيمة لامتصاص موجة النزوح الحالية.

وطالب بتقديم مواد المأوى لـ 27,733 عائلة كمرحلة أولى، وتقديم مواد التدفئة والملابس لكافة النازحين المسجلين والمتضررين داخل مناطق النزوح.

كما طالب بتقديم سلل غذائية "ناشفة" لأكثر من 30,732 عائلة، إضافة إلى تأمين سلل طوارئ جاهزة للأكل بشكل عاجل لأكثر من 60 ألف عائلة لضمان الاستقرار الغذائي، وخاصةً أن المنطقة شهدت ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي إلى 3.3 مليون نسمة.

وناشد بتقديم مياه نظيفة ومعقمة بمعدل 5 لتر يومياً للشخص البالغ بالحد الأدنى وخاصةً مع اقتراب نهاية فصل الشتاء الحالي وبدء الارتفاع التدريجي للحرارة خلال الأسابيع القادمة، إضافة إلى ترحيل يومي للفضلات بمعدل مرتين يومياً في مراكز الإيواء والتجمعات السكنية والمخيمات التي تضم النازحين الجدد.

زمان الوصل
(45)    هل أعجبتك المقالة (41)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي