أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

رسم "مسيء" للنبي بجنوب أفريقيا قبل انطلاق المونديال

نجوم و فنون | 2010-05-23 00:00:00
رسم "مسيء" للنبي بجنوب أفريقيا قبل انطلاق المونديال
cnn

قبل نحو 20 يوماً من انطلاق نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم ، أعادت إحدى الصحف في جنوب أفريقيا الجدل مجدداً حول الرسوم "المسيئة" للنبي محمد، عندما نشرت في عددها لهذا الأسبوع رسماً جديداً للنبي، أثار غضباً واسعاً بين المسلمين.

كما أدى الرسم الذي نشرته صحيفة "ذا ميل آند غارديان"، لرسام الكرتون جوناثان شابيرو، المعروف باسم زابيرو، إلى تزايد المخاوف من احتمال وقوع هجمات خلال الحدث الرياضي العالمي، الذي من المتوقع أن يجذب مئات الآلاف من المشجعين من مختلف أنحاء العالم.

ويتناول الرسم الجديد شخص، على أنه النبي محمد، يستلقي على سرير بعيادة أحد الأطباء النفسيين، ويشكو إليه همه قائلاً إن "أتباع الأنبياء الآخرين يتمتعون بحس الفكاهة"، في إشارة، على ما يبدو، إلى حالة الغضب التي اجتاحت جموع المسلمين بعدما نشرت بعض الصحف الغربية رسوماً اعتبرت "مسيئة" للنبي.

ووصف الرسام الجنوب أفريقي رسمه بأنه "مهذب"، مشيراً إلى أنه جاء ضمن دعوة أطلقتها جماعة على موقع "فيسبوك" على شبكة الانترنت، لرسم النبي محمد، لتشجيع مستخدمي الموقع على تصوير الرموز الدينية التي يرفض المسلمون، بمختلف أنحاء العالم، تصويرها.

وقال زابيرو إنه يعتقد أن جميع المؤمنين من كل الديانات يجب أن يكونوا محل سخرية، وليس لأي جماعة دينية أن ترى نفسها أنها فوق المجتمع، ولا تحترم الحريات التي يتمتع بها الشعوب في المجتمعات الديمقراطية.
وتابع قوله إنه كان يجب أن يكون هناك تحرك أكثر بهذا الصدد منذ عام 2005، عندما نشرت صحيفة دنماركية رسوماً للنبي محمد، لأول مرة، مما أدى إلى احتجاجات عارمة في كثير من العواصم الإسلامية، تخللتها أعمال عنف، ومهاجمة سفارات وأهداف غربية.

وقد أثار الرسم الذي نشرته الصحيفة الجنوب أفريقية، في عددها لهذا الأسبوع والذي صدر الجمعة، انتقادات حادة من جانب الدوائر الإسلامية، حيث قال مجلس مسلمي جنوب أفريقيا: "في هذه الأوقات يسعى أعداء الإسلام، على مستوى العالم، إلى اختلاق أحداث من شأنها إثارة ردود فعل غاضبة من جانب المسلمين."

وكان مجلس مسلمي جنوب أفريقيا قد لجأ إلى المحكمة، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، لمنع صحيفة "ذا ميل آند غارديان" من نشر الرسم الكاريكاتيري، إلا أن المحكمة أصدرت، في وقت متأخر من مساء الخميس، حكماً يسمح للصحيفة بنشر الرسم.

كما تطرقت إذاعة "راديو الإسلام" لمناقشة تداعيات نشر  كاريكاتير زابيرو في الصحيفة الجنوب أفريقية، وقالت الإذاعة إن "المسلمين يشعرون بمهانة كبيرة لقيام صحيفة ذا ميل آند غارديان بنشر الكاريكاتير المسيء الذي رسمه زابيرو."

يُذكر أن أحد عناصر تنظيم القاعدة في العراق، والذي اعتقلته قوات الأمن العراقية مؤخراً، قد كشف قبل أيام، عن خطة لمهاجمة بعثتي هولندا والدنمارك المشاركتين في نهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا، قائلاً إن الخطة كانت تتضمن مهاجمة أعضاء البعثتين وكذلك جماهير الدولتين.
من جانبها، أكدت الناطقة باسم الشرطة في جنوب أفريقيا، نونكولوليكو مباثا، أن الجهات الأمنية بدأت التحقيق في ما أعلنه الأمن العراقي، وقالت إن أجهزة الأمن "تنظر في هذه المزاعم، لكنها لم تتأكد منها رسمياً."

وأضافت أن الشرطة في بريتوريا تحاول الاتصال ببغداد لمعرفة المزيد من التفاصيل، لكن شددت على أن الأمور ما زالت "غير مؤكدة" بالنسبة لها.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
صور وفيديو... هجوم صاروخي على دمشق فجر اليوم      هل تعرف كيف لعب نبيل فياض الكرة الطائرة مع نظام الأسد في ملعب الأمم المتحدة؟      محاولة تقدم شرق إدلب تنتهي بـ20 قتيلا وجريحا لـ"الفيلق الخامس"      الدستورية تفرض التمديد لـ"الحريري" ومخاوف تؤرق الجولة القادمة      وقعوا في حقل ألغام.. مقتل 12 عنصرا من الميليشيات الإيرانية قرب "السخنة"      ريف إدلب.. سقوط طائرة استطلاع روسية      المخابرات تفرج عن قياديين في ميليشياته.. "الأعور الدجال" بوجه جديد و"زقزق" مقابل 75 مليون ليرة      بين يدي والده.. رصاصة قناص تنهي حياة طفل بدرعا