أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

وكالة الطاقة: أوروبا تواجه عجزا غير مسبوق في الغاز

أرشيف

قالت الوكالة الدولية للطاقة الدولية إن أوروبا تواجه "مخاطر غير مسبوقة" بشأن إمداداتها من الغاز الطبيعي هذا الشتاء، بعدما قطعت روسيا معظم الشحنات، مضيفة أنه قد ينتهي بها الأمر إلى التنافس مع آسيا على الغاز السائل النادر والمكلف الذي يأتي عن طريق السفن.

ذكرت الوكالة، ومقرها باريس، في تقريرها الفصلي عن الغاز، والصادر اليوم الاثنين أن دول الاتحاد الأوروبي ستحتاج إلى تقليل الاستخدام بنسبة 13 بالمائة خلال فصل الشتاء في حالة قطع روسيا لغازها بالكامل وسط الحرب في أوكرانيا.

وقالت الوكالة إن معظم هذا الخفض يجب أن يأتي من سلوك المستهلك كخفض الحرارة بمقدار درجة واحدة، وتعديل درجات حرارة المرتفعة، بالإضافة للحفاظ على الصناعة والمرافق.

وافق الاتحاد الجمعة على فرض خفض في استهلاك الكهرباء بنسبة 5 بالمائة على الأقل خلال ساعات الذروة.

لا يزال هناك القليل من الغاز الروسي يصل عبر خطوط الأنابيب عبر أوكرانيا إلى سلوفاكيا وعبر البحر الأسود وتركيا إلى بلغاريا.

وأغلق خطان آخران أسفل بحر البلطيق إلى ألمانيا وعبر بيلاروسيا وبولندا.

وخفضت شركات في أوروبا من استخدام الغاز الطبيعي، وفي بعض الأحيان عن طريق التخلي عن أنشطة كثيفة الاستهلاك للطاقة كصناعة الصلب والأسمدة، في حين تشعر شركات صغيرة كالمخابز بتراجع شديد في تكاليفها.

عوضت الحكومات والمرافق الأوروبية الكثير من نقص الغاز الروسي عن طريق شراء إمدادات باهظة الثمن من الغاز الطبيعي المسال، التي تأتي عن طريق السفن من دول مثل الولايات المتحدة وقطر، ومن خلال الحصول على إمدادات متزايدة من خطوط الأنابيب من النرويج وأذربيجان.

أ.ب
(15)    هل أعجبتك المقالة (17)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي