أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

لا خلاف حول مياه نهر اليرموك بين سوريا والأردن

اقتصاد | 2010-05-05 00:00:00
لا خلاف حول مياه نهر اليرموك بين سوريا والأردن
UPI
نفى وزير المياه والري الأردني محمد النجار اليوم الثلاثاء وجود خلافات حول المياه بين بلاده وسوريا ، وخاصة في ما يتعلق بمياه نهر اليرموك.

وقال المسئول الأردني "لا توجد مشاكل بيننا وبين سوريا حول قضايا المياه" مشيرا الى ان الدعوة التي وجهها لنظيره السوري للحضور للأردن كانت من أجل بحث علاقات التعاون بين البلدين في مجال المياه.

ونفى صحة أنباء أشارت الى انه دعا نظيره السوري لحل قضايا عالقة بين البلدين في ما يتعلق باستغلال نهر اليرموك.

وفي ما يتعلق بالاحتجاجات الأردنية لدى سوريا حول استغلال السوريين للأحواض الجوفية التي تغذي النهر بما يؤثر على منسوب المياه فيه وبالتالي على كمية المياه التي يخزنها الأردن في سد الوحدة المقام على الحدود بين البلدين ،قال النجار لدينا دراسات حول استغلال هذه الأحواض ونرغب بمناقشتها مع الجانب السوري للوصول الى اتفاق حول هذا الأمر.

وكانت تقارير صحافية أردنية ذكرت ان سوريا لم تلتزم باتفاق كان الجانبان توصلا له العام الماضي بشان استغلال مياه النهر وان وزير المياه الأردني وجه دعوة لنظيره السوري لزيارة عمان لبحث هذا الأمر.

ويطالب الأردن سوريا بوقف بعض أنواع الزراعات أسفل سد الوحدة والتي تؤثر على منسوب ونوعية المياه فيه ، كما يطالب دمشق بوقف سحب مياه الآبار الجوفية التي تغذي النهر.

ويبلغ طول النهر الذي ينبع من بحيرة مزريب في سوريا 57 كم منها 47 كم داخل الأراضي السورية،.

وتنظم اتفاقية موقعة بين البلدين عام 1987 كيفية استغلال مياه النهر ، كما ان هناك لجنة فنية من الجانبين تجتمع بشكل دوري لبحث القضايا الفنية المتعلقة بمياهه.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الجزائر.. 12 ديسمبر موعدا لانتخابات الرئاسة      لأول مرة وعلى استحياء.. "قسد" تعترف بالثورة السورية نكاية بالنظام      الأسد يبدأ باعتقال عرابي مصالحات درعا      هل تضاءلت حظوظ "المنطقة الآمنة".. واشنطن تتحدث عن مزيد من التفاصيل و"بعض التحصينات"      وزير أردني سابق يكشف عن تحذير أمريكي من مغبة التعامل مع نظام الأسد      الأسد يساعد موظفيه بقرض قيمته 100 دولار      محلي "خان شيخون" يكذب مزاعم الأسد المتعلقة بعودة المدنيين      التحالف الدولي يعين قائدا جديدا للقوات في سوريا والعراق