أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مسؤول يحذّر: سعر كرتونة البيض قد يصل إلى 30 ألف ليرة

حمّل عضو لجنة مربي الدواجن في مناطق النظام، غازي جاموس، مسؤولية تراجع إنتاج الفروج والبيض في سوريا إلى قرارات وزارة التجارة الداخلية، والتسعيرات التي تصدرها والتي لا تتناسب وواقع التكاليف الحقيقية للإنتاج، بحسب قوله، مشيراً إلى أن سعر كيلو فول الصويا اليوم بحدود 3900 ليرة على حين أن سعر الكيلو كان منذ عشرين يوم تقريباً بحدود 2900 ليرة كما أن كيلو الذرة الصفراء بلغ 2350 ليرة وكان منذ عشرين يوماً بحدود 1950 ليرة.

ولفت إلى أنه نتيجة لذلك ازداد عدد المربين الذين خرجوا من الإنتاج ووصلت نسبتهم لأكثر من 50 بالمئة، متسائلاً ما غاية وزارة التجارة الداخلية من إفلاس المربين الذي سيؤدي مستقبلاً إلى ندرة الفروج والبيض.

وأضاف عضو اللجنة، بحسب جريدة "الوطن" الموالية للنظام، أن تكلفة صندوق البيض الذي يحتوي على 12 كرتونة يبلغ أكثر من 170 ألف ليرة كما أن سعر صوص التربية أصبح بحدود 3 آلاف ليرة بعد أن كان العام الماضي بحدود 900 ليرة، مبيناً أن التكلفة الحقيقية موجودة لكن لا يتم أخذها بالحسبان من قبل التموين.

وطالب جاموس بضرورة إنصاف مربي الفروج ومراعاة وضعهم كي لا ينخفض عددهم أكثر ومن ثم يرتفع سعر الفروج والبيض لأرقام كبيرة مستقبلاً ومن الممكن أن يصل سعر كرتونة البيض لحدود 30 ألف ليرة في حال لن يكون هناك إنصاف للمربين.

وأشار في ختام حديثه إلى أن سوريا كانت تصدر إلى العراق ودول الخليج، خلال الفترة الممتدة من عام 2009 وحتى 2011، بحدود 12 ألف صندوق بيض يومياً أي بحدود ملياري بيضة سنوياً، أما اليوم فالإنتاج لا يتجاوز الـ25 بالمئة.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(53)    هل أعجبتك المقالة (55)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي