أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

محكمة هولندية تقضي بسجن أول عائدة من تنظيم "الدولة" ثلاث سنوات ونصف

من مخيم "الهول" - أ ف ب

قضت محكمة هولندية بسجن "الهام. ب"، ثلاث سنوات ونصف، على الرغم من ان القاضية وجدت أنها شاركت في منظمتين "إرهابيتين" في سوريا، لكنها ترى القليل من الأدلة على أنها قدمت أيضًا تدريبات قتالية "لكتيبة نسائية خاصة"، حسبما ذكرت صحيفة "دي تيلغراف" المحلية.

وقالت الصحيفة نقلاً عن النيابة العامة: "حقيقة أن العقوبة أقل بكثير بالنسبة لأول امرأة من (تنظيم الدولة)، استردتها هولندا من معسكر كردي وتشكل انتكاسة كبيرة للقضاء".

واستندت النيابة العامة إلى حد كبير إلى أقوال زوجها "بلال" المحكوم بالإعدام في العراق، هذا "المقاتل البلجيكي" من "تنظيم الدولة" قال لمحققيه من وزارة الدفاع الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي، إن "إلهام"، كانت تقدم تدريبات على الأسلحة في "الكتيبة القتالية  الخاصة بالنساء"، ولكن وبحسب الصحيفة فان محامي "الهام"، شكك بأقوال زوجها معتبرا انه ي أدلى بشهاداته تحت التعذيب .

وأضافت المحكمة أن "إفادة الشاهد الذي أكد وجود الكتيبة ورأى امرأة مرتدية أقنعة تعطي التعليمات، لا تؤيد الاشتباه في أن المشتبه بها هي "الهام" هو من أعطى التدريب القتالي".

وكشفت الصحيفة ان "إلهام"، غادرت إلى سوريا عام 2013، وانضمت هي وزوجها إلى "جبهة النصرة" ومن ثم "الدولة الإسلامية"، وفي آب/أغسطس 2017، بعد انهيار "الخلافة"، تم اعتقال الزوجين بالقرب من "الرقة"، اختفى الزوج في سجن عراقي حيث لا يزال ينتظر حكم الإعدام، فيما كان عليها أن تذهب إلى "معسكر اعتقال كردي".

واعتبرت الصحيفة ان إعادتها الى هولندا كانت ضرورية  لأنها بخلاف ذلك لن يعود من الممكن مقاضاتها في هولندا، كان لها الحق في أن تكون حاضرة في محاكمتها، ولا يمكن تأجيل هذه القضية إلى أجل غير مسمى.

زمان الوصل
(14)    هل أعجبتك المقالة (14)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي