أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

منظمة: تسمية رأس النظام لأعضاء المحكمة الدستورية تجسيد لحكم الفرد المطلق

بشار الأسد - أرشيف

اعتبرت منظمة حقوقية سورية أن تسمية أعضاء المحكمة الدستورية جميعاً من قبل رأس النظام هو تجسيد لحكم الفرد المطلق، ونسف لمبدأ استقلالية القضاء والفصل بين السلطات، مشيرة إلى أن النظام تعمد جعل مدة ولايتهم أقل من مدة ولاية رئيس الجمهورية.

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في بيان لها، إن النظام السوري يُشرعن التحكم التام بالمحكمة الدستورية عبر نصٍّ "دستوري"، حيث وضع منفرداً في شباط من عام 2012 "دستوراً"، يخالف في جوهره المعايير القانونية الدستورية لاحتوائه على مواد تنتهك حقوق الإنسان.

وأضافت أن من أبرز هذه النصوص المادة /141/ التي تنصُّ على تشكيل المحكمة الدستورية العليا، تحت نص: تؤلف المحكمة الدستورية العليا من سبعة أعضاء على الأقل يكون أحدهم رئيساً يسميهم رئيس الجمهورية بمرسوم، ثم صدر قانون المحكمة الدستورية العليا رقم /7/ لعام 2014 ويتضمن تفاصيل تشكيلها وأحكامها، وحدَّد عدد أعضائها بأحد عشر عضواً يسميهم رئيس الجمهورية بمرسوم لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد".

وأكدت أن تسمية أعضاء المحكمة الدستورية جميعاً من قبل رئيس الجمهورية هو تجسيد لحكم الفرد المطلق، ونسف لمبدأ استقلالية القضاء والفصل بين السلطات، إضافة إلى ذلك فقد تعمد النظام السوري جعل مدة ولايتهم أقل من مدة ولاية رئيس الجمهورية.

زمان الوصل
(59)    هل أعجبتك المقالة (15)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي