أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بلينكن: الناتو سيتوصل لإجماع حول عضوية فنلندا والسويد

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - جيتي

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، عن ثقته في توصل أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى إجماع حول عضوية فنلندا والسويد بالحلف.

جاء ذلك في تصريح لبلينكن في ختام اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول حلف الناتو بالعاصمة الألمانية برلين.

وأوضح الوزير الأمريكي أنه ناقش مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو حول عضوية فنلندا والسويد بالحلف.

وأضاف: "انتهزت فرصة النقاش مع وزير الخارجية (التركي) حول هذا الموضوع، لن أستطيع أن أصف الاجتماع، لكن اسمحوا لي فقط أن أقول إن هناك إجماعا قويا على عضوية فنلندا والسويد في الحلف".

وقال إنه "ما تزال هناك مناقشات جارية حول الخلافات بين تركيا وفنلندا والسويد، ولكن في النهاية واثق من أننا سنتوصل إلى إجماع بشأن عضوية هذين البلدين".

والأحد، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده أطلعت أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) على دعم السويد وفنلندا لتنظيم "بي كا كا/ي ب ك".

وشدد تشاووش أوغلو أن تركيا أكدت خلال الاجتماع أنها لن تقبل تهرب السويد وفنلندا من تقديم الضمانات لسحب دعمهما عن التنظيمات الإرهابية، عبر مبرر أن "بي كا كا" مدرج على لائحة التنظيمات الإرهابية لديهما.

والخميس، أعلنت فنلندا في بيان مشترك صادر عن الرئيس ساولي نينيستو ورئيسة الوزراء سانا مارين، عزمها تقديم طلب انضمام إلى "الناتو"، وتبعتها السويد في الإعلان عن عزمها الإقدام على الخطوة نفسها.

الأناضول
(62)    هل أعجبتك المقالة (15)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي