أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

قسد تعيد ضخ الغاز لمناطق سيطرة النظام

أرشيف

أعادت "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" المسيطرة على حقول النفط والغاز في شمال شرقي سوريا، ضخ الغاز من حقول الشدادي في ريف الحسكة إلى محطة الريان في محافظة حمص، وذلك بعد توقف استمر لأكثر من عشرين يوماً، على خلفية الاتهامات المتبادلة بين النظام و"قسد"، بشأن محاصرة المدنيين في حي الشيخ مقصود بحلب الذي تسكنه أغلبية كردية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مصادر في مديرية استثمار غاز الجبسة التابعة للنظام، بمدينة الشدادي، قولها، إن خط نقل الغاز الطبيعي من معمل (غاز الجبسة) بالشدادي جنوبي محافظة الحسكة، مع محطة الريان بمحافظة حمص، عاد للعمل يوم الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن الخط ينقل يومياً ما يقارب مليون و100 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى محطة الريان لاستخدامه في توليد الطاقة الكهربائية وصناعة السماد الطبيعي في محافظة حمص، كما يزود بعض محطات توليد الكهرباء بريف حمص وريف دمشق.

ويُعدّ معمل غاز الجبسة ثاني معامل في سوريا إنتاجاً بعد معمل كونيكو للغاز، بطاقة إنتاج يومية تتجاوز 3 ملايين متر مكعب، كان يدخل منها قبل العام 2011 مليون و500 ألف إلى شبكة الكهرباء ومليون و500 ألف لإنتاج الأسمدة.

وذكر موقع "الميادين" اللبناني الموالي للنظام السوري أن "الحكومة السورية تعاقدت مع متعهدٍ خاص لشراء الغاز المنتج من معمل غاز الجبسة في مدينة الشدادي جنوب محافظة الحسكة باتجاه معامل الغاز وخطوط نقل الطاقة في محافظة حمص، وبطاقة ضخ يومية تصل إلى نحو مليون و200 ألف متر مكعب".

وأضاف الموقع أنه "ورغم وجود عقد مع جهة خاصة لنقل الغاز، إلا أن قسد تتعمد بين الفترة والأخرى وقف ضخ الغاز من المعمل، وذلك لابتزاز الحكومة السورية، والضغط عليها لتحقيق مطالب خاصة بهم". مشيراً إلى أنّ "قسد عمدت مؤخراً لوقف إنتاج الغاز من المعمل في الأسبوع الأول من شهر رمضان وحتى ثاني أيام عيد الفطر ضمن خطتها في حصار الحكومة السورية في مدينتي الحسكة والقامشلي".

اقتصاد
(23)    هل أعجبتك المقالة (22)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي