أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المبعوث الأممي إلى سوريا يحدد موعدا للدورة الثامنة للجنة الدستورية

غير بيدرسون - أرشيف

طالب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، إلى التركيز على سوريا، مشيرا إلى أنه أصدر دعوات المشاركة في اجتماع جديد للجنة الدستورية بجنيف، في المدة من 28 أيار إلى 3 يونيو/حزيران المقبلين.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك حول آخر المستجدات السياسية والإنسانية للأزمة السورية، نقلتها وكالة "الأناضول".

ونقلت الوكالة عن بيدرسون كلمة أمام أعضاء المجلس قال فيها: "رسالتي اليوم بسيطة، التركيز على سوريا.. إن الجمود الحالي للأوضاع وغياب سوريا من عناوين الصحف لا يجب أن يضللنا بأن النزاع لا يستحق الاهتمام أو يستحق موارد أقل أو أن الحل السياسي ليس عاجلا".

وأضاف: "سوريا صراع ساخن الآن وليس صراعا متجمدا.. ولا يزال هذا الصراع يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين من الدرجة الأولي، ولا تزال سوريا من بين أكبر الأزمات الإنسانية في عصرنا".

وتابع: "يتطلب نزاع بهذا الشكل حلا سياسيا يتفق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.. وربما يسهم المسار الدستوري في تحقيق هذا الحل، ولتحقيق ذلك نحتاج إلى بناء الثقة بين الأطراف.. ونحتاج إلى إحراز تقدم حتى لوكان متواضعا".

ويطالب القرار 2254 الصادر بتاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن، على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يتطلب إنهاء الصراع، وفق بيدرسون، أن تجمع الأمم المتحدة بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي.

وأبلغ المسؤول الأممي أعضاء المجلس بأنه أصدر "اليوم دعوات حضور الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف من 28 مايو/أيار إلى 3 يونيو/حزيران المقبلين".

زمان الوصل - رصد
(23)    هل أعجبتك المقالة (23)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي