أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

كيلو اللحمة يرتفع إلى ما يعادل نصف راتب الموظف

شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعاً كبيراً في أسواق دمشق حيث تراوح سعر كيلو هبرة الغنم بين 40 و45 ألف ليرة كما تراوح سعر كيلو هبرة العجل بين 28 و32 ألف ليرة.

وأكدت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، نقلاً عن عدد من الباعة، أن الإقبال على الشراء انخفض بشكل كبير خلال الأيام الماضية نتيجة غلاء الأسعار وأصبح الناس لا يشترون إلا للضرورة وبكميات قليلة ونتيجة لذلك خفض البائعون من كميات اللحوم التي يشترونها من تجار الجملة.

وأفاد أحد تجار اللحوم للصحيفة، أن الطلب على اللحوم الحمراء ضعيف خلال الفترة الحالية نتيجة ارتفاع أسعارها، مرجعاً سبب الارتفاع إلى غلاء تكاليف التربية وبشكل رئيسي أسعار الأعلاف، لافتاً إلى أنه في حال تأمين الأعلاف للمربي وتوفيرها له بسعر معقول من المؤكد سينعكس ذلك على أسعار اللحوم الحمراء وستنخفض أسعارها.

وأضاف أن المربي كان يشتري كيلو الشعير من السوق السوداء منذ مدة تقارب الشهر بسعر 1350 ليرة وأصبح اليوم بـ2100 ليرة وكان يشتري كيلو الذرة الصفراء بسعر 1500 ليرة وأصبح اليوم بـ2200 ليرة.

وبيّن أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت منذ نحو 20 يوماً حيث كان سعر كيلو لحم الخروف الحي 11.5 ألف ليرة وأصبح اليوم بسعر 13.2 ألف ليرة وكيلو العجل الحي كان بـ10.5 آلاف ليرة وأصبح اليوم بسعر 12 ألف ليرة، كما أصبح سعر مبيع كيلو هبرة الغنم بـ35 ألف ليرة وكيلو هبرة العجل بـ27 ألف ليرة.

وأكد أن استهلاك اللحوم سيزداد حصراً خلال شهر رمضان بمقدار الضعفين عن الاستهلاك الحالي ومع زيادة الاستهلاك ستزداد الأسعار ولن تنخفض، مبيناً أنه ما دامت أسعار الأعلاف مرتفعة فلن تنخفض أسعار اللحوم في رمضان.

وبالنسبة للكميات التي تضخ للأسواق في دمشق من الخراف والعجول بيّن أن هناك نحو 1000 خروف تضخ يومياً إلى أسواق دمشق وسطياً إضافة إلى 100 عجل، مشيراً إلى أنه خلال الفترة الحالية نفسها من العام الماضي كان يتم ضخ نحو 1600 خروف يومياً إلى أسواق دمشق وحوالي 180 عجلاً وأن سبب انخفاض الكميات العام الحالي غلاء الأسعار بالتوازي مع انخفاض دخل المواطن.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(56)    هل أعجبتك المقالة (105)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي