أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

%48 من الأراضي السورية مطروحة للإستثمار النفطي

اقتصاد | 2010-04-06 00:00:00
%48 من الأراضي السورية مطروحة للإستثمار النفطي
دمشق - زمان الوصل
أعلن وزير النفط والثروة المعدنية سفيان العلاو أن احتياطي سورية من النفط والغاز يصل حاليا الى 44 مليار برميل منها 34 مليار برميل من النفط الخام و10 مليارات من الغاز .. ولفت الى أن الاحتياطي المؤكد يبلغ 29 مليار برميل من النفط و14 مليارا بحاجة الى عمليات استكشاف .وقال إن الاحتياطي القابل للإنتاج في سورية يبلغ 7 آلاف برميل من النفط الخام و130 مليار متر مكعب من الغاز مؤكدأ أن سوريا بلد واعد في صناعة النفط والغاز وخصوصا مع ازدياد استخدام التكنولوجيا المتطورة والتقنيات الحديثة في الاستكشاف و الإنتاج .
وأكد الوزير في مؤتمر صحفي امس على هامش معرض النفط السوري الدولي السابع الذي بدأ الاثنين في المركز الدولي للمعارض بدمشق إن وزارته أعدت استراتيجية للطاقة حتى عام 2025 تهدف الى تطوير صناعة النفط والغاز وتتركز لى تحقيق اكتشافات جديدة والتوسع في الإنتاج والتكرير بالتعاون مع الشركات الإقليمية والعالمية .

وأكد الوزير أن الخطة الخمسية العاشرة في سورية التي ستبدأ العام القادم تتضمن ضخ استثمارات في قطاع صناعة النفط والغاز تقدر بحوالي 150 مليار ليرة سورية " حوالي 30 بليون دولار " إضافة الى الاستثمارات الأجنبية التي يتوقع أن تشارك في عمليات الصناعة النفطية السورية في السنوات القادمة .

وأشار العلاو أن جميع الأرقام حول احتياطي سوريا من النفط والغاز بحاجة الى التحديث معربا عن أمله بأن تكون الفترة القادمة واعدة في تحقيق مزيد من الاكتشافات الجديدة معلنا ان انتاج سورية من النفط يبلغ حاليا 380 ألف برميل يوميا وحافظت على هذا المستوى الانتاجي منذ عام 2007 وتأمل أن تستمر في هذه المعدلات لسنوات طويلة .

وأعلن الوزير علاو أن المؤسسة السورية للنفط طرحت في الفترة الأخيرة ثماني مناقصات عالمية لاستكشاف النفط في ثماني مناطق من سورية تشكل ما نسبته 48 في المئة من المناطق البرية في سورية .. إضافة إلى الإعلان عن مناقصات لتطوير سبعة حقول إنتاجية قديمة .

وأكد علاو أن سوريا وقعت 12 عقدا في الفترة بين 2003 و2007 للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز .. و إن ثماني شركات عاملة تعمل في سوريا الآن بكفاءة متميزة .

وقال وزير النفط أن سورية ستعلن في غضون الفترة القليلة القادمة عن طرح مناطق امتياز في المناطق البحرية السورية للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في الساحل السوري الذي يمتد بطول 180 كيلو مترا .. مؤكدا أن مناطق البحر الأبيض المتوسط غنية بالمواد الهيدروكربونية .

وأعلن الوزير أن سورية حققت تطورات مهمة في مجال إنتاج الغاز ..

وأكد وزير النفط السوري أن خط الغاز العربي الذي يصل بين مصر والأردن وسوريا سيتم وصوله الى الحدود التركية نهاية العام الجاري .وكشف في هذا الصدد أن المرحلة الأخيرة من هذا الخط والتي تربط بين حلب السورية والحدود التركية بطول 70 كيلو مترا ستنتهي بنهاية العام الجاري مؤكدا أنه مع انتهاء هذا الجزء من الخط سيكون بالإمكان تصدير الغاز العربي إلى تركيا وأوربا واستيراد الغاز من دول القوقاز .

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تعليقات على التوقيت.. الأسد يرفع الرواتب 27 دولاراً      "الفيلق الخامس" مقبرة "شبان المصالحات" وذراع روسيا في جيش الأسد      ريف إدلب..الطفلة "فاطمة" نجت من قذيفة وسقطت في وعاء زيت مغلي شوّه جسدها      تركيا تفتتح مكتباً لتسجيل أسماء الراغبين بالانتقال إلى شرق الفرات      صحيفة روسية تكشف اسم المرتزق الذي صور فيديو إحراق جثمان الشاب السوري      سيريان ستايل... مزن مرشد*      عاد من غربته ليتزوج... "قسد" تقتل "خالد" ليلة عرسه      الشمال المحرر.. "الرابعة" تخسر عناصر وآليات وروسيا تستمر في مجازرها