أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"الأدوية الأوروبية" توصي بترخيص حبوب فايزر لعلاج "كورونا"

أوصت هيئة الدواء الأوروبية باستخدام عقار فايزر المضاد للفيروسات في الكتلة المكونة من 27 دولة، وهي أول مرة توصي الهيئة فيها باستخدام العقار لعلاج كوفيد-19.

في بيان الخميس، قالت الهيئة إنها تسمح باستخدام عقار باكسلوفويد الذي تنتجه شركة فايزر لمساعدة المصابين بكوفيد-19 على تجنب المرض الأشد خطورة وايداعهم المستشفيات. وأوصت لجنة خبراء الهيئة بمنح البالغين الذين لا يحتاجون لإمداد الأكسجين والأكثر عرضة للمرض الشديد العقار.

وسمحت جهات التنظيم بتداول الدواء في الولايات المتحدة وبريطانيا منذ أواخر ديسمبر/ كانون أول، بالرغم من إشارة السلطات إلى أن إمدادات الدواء قد تكون محدودة للغاية.

ويتوقع أيضا السماح باستخدام عقار آخر من إنتاج ميرك مضاد للفيروسات قريبا. لكن دواء فايزر من المؤكد سيكون الخيار المفضل بسبب آثاره الجانبية المحدودة وفعاليته القصوى كما تشير الدراسات، والتي تتضمن تقليلا بنسبة 90 بالمائة في نسب دخول المستشفيات والوفيات بين المرضى الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 الشديد.

ويتوقع أن يكون عقارا فايزر وميرك فعالين في مواجهة سلالة أوميكرون لأنهما لا يستهدفان البروتين الصاعد حيث تتواجد المتحورات الأكثر خطورة للسلالة.

ولدى فايزر حاليا 180 ألف دورة دوائية في أنحاء العالم، منها نحو 60 ألف إلى 70 ألف في الولايات المتحدة فقط. وتقول الشركة إنها تتوقع إتاحة 250 ألف أخرى في الولايات المتحدة بحلول نهاية يناير/ كانون ثان.

وأشارت هيئة الدواء الأوروبية إلى أن قرارها مبني على مراجعة استخدام الدواء على أشخاص أصيب معظمهم بالسلالة دلتا من فيروس كورونا، لكن يعتقد أنه سيكون أيضا فعالا في الحد من الارتفاع الراهن في معدلات العدوى المدفوعة بالمتحور اوميكرون شديد الانتشار.

أ.ب
(36)    هل أعجبتك المقالة (35)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي