أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بعد نحو 20 شهرا من توقيفه.. محاكمة الطبيب "علاء " تبدأ غدا في ألمانيا

لم تمض أيام قليلة على محاكمة الضابط السابق بصفوف مخابرات النظام "أنور رسلان" في ألمانيا، حتى أعلنت محكمة "فرانكفورت" الإقليمية العليا أنها ستبدأ غدا الأربعاء محاكمة "علاء .م" المتهم بارتكاب أعمال تعذيب وتصفية بحق مصابين معتقلين من قبل أجهزة المخابرات داخل المشافي العسكرية والمدنية والسجون.

ويتهم المدعي العام الاتحادي الألماني الطبيب "علاء .م" (36 عاماً)، بممارسات تعذيب بحق سجناء ومصابين في مستشفى عسكري وفي سجن تابع للمخابرات العسكرية في مدينة حمص بين عامي 2011 و2012.

ويواجه الطبيب الذي وصل ألمانيا في 2015 قادما من ريف حمص الغربي، 18 تهمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا من بينها القتل العمد بحقنة طبية، وإلحاق أضرار جسدية ونفسية خطيرة بمعتقلين معارضين.

"زمان الوصل" التي كانت أول من كشف خفايا اتهامات الطبيب المذكور نقلت عن الشاهد الطبيب "محمد وهبي" في المشفى العسكري بحمص قوله "كانت صرخات المتظاهر السلمي حمزة (اسم مستعار) من الألم تشق عنان السماء وتملأ أرجاء المشفى العسكري بعد أن قام الطبيب (علاء.م) الذي دأب على تعذيب المعتقلين بسكب الكحول على عضوه الذكري ثم أشعل نار قداحته فيه، ما أدى إلى حرق الجهاز التناسلي للمعتقل بدرجات متفاوتة، وتعرض لضرر بالغ، يستحيل الشفاء منه، وتحديداً في المنطقة الحساسة"، وذلك في شباط فبراير/2011، حين كان الطبيب "وهبي" يواصل دراسته التخصصية في المشفى المذكور.

من جانبه رحب "المركز السوريّ للدراسات والأبحاث القانونيّة" ببدء محاكمة المتّهم المذكور، مؤكدا على استمرار مسيرة ملاحقة المجرمين ضدّ الإنسانيّة ومجرمي الحرب في سوريا، في محاكم ألمانيا والدول الأوروبيّة.

واستعرض المركز في بيان له سلسلة الاتهامات بالجرائم المرتكبة من قبل الطبيب "علاء.م".

وكشف في بيانه عن "العثور على اتصالات بين المتّهم وسفارة الأسد في برلين، حيث وصف المتّهم منتقدي النظام في إحدى رسائله لها بالبريد الإلكترونيّ بأنّهم مخرّبون ضدّ الأمّة وضدّ الوطن… هم صراصير".

وأشار إلى وجود تبادل للرأي بينه وبين مسؤول في السفارة حول المساعدة المحتمَلة من سفارة الأسد، حيث كان المتّهم يأمل في "الحصول على دعم وتعاون مع السلطات السوريّة للحصول على بعض الوثائق الرسميّة" التي سيقدّمها للسلطات المحليّة الألمانيّة لإثبات براءته، كما تداولا الرأي حول مساعدته للخروج من ألمانيا.

وتمّ توقيف "علاء م". بتاريخ 21 حزيران/ يونيو 2020 من قبل الادعاء العامّ الألمانيّ، وبتاريخ 20 كانون الأول/ ديسمبر 2020 مدّد المدّعي العامّ مذكّرة التوقيف وأصدر قرار اتهام بتاريخ 26 حزيران 2021، وأحال الملف لمحكمة "فرانكفورت" الإقليميّة التي المحكمة الملفّ وحدّدت يوم الأربعاء 19 كانون الثاني يناير موعدًا لبدء إجراءات المحكمة.

شاهد يكشف جرائم طبيب لاجئ في المانيا... عذب شقيقي المريض بالصرع ونتف "ذقنه"


زمان الوصل
(97)    هل أعجبتك المقالة (54)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي