أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المركزي يفرض على الجامعات الخاصة تسليم 50% من الرسوم المسددة بالقطع الأجنبي

أصدر مصرف سورية المركزي التابع للنظام، قراراً سمح فيه للجامعات الخاصة، باستيفاء الرسوم من الطلاب بالعملة الأجنبية، ضمن حالات محددة، شريطة بيع 50 بالمئة منها للمصرف بالسعر الرسمي.

وأوضح المركزي في بيان، أن الجامعات الخاصة تستطيع استيفاء الرسوم بالدولار أو اليورو، من الطلاب غير السوريين، أو من السوريين المقيمين في الخارج.

وأضاف، أن الطالب الذي تنطبق عليه شروط الدفع بالعملة الصعبة، عليه أن يسدد الرسوم في حساب الجامعة المفتوح لدى أحد المصارف السورية، ليشتري المصرف 50 بالمئة من حصيلة إيرادات الرسوم الجامعية نهاية كل شهر، بالسعر الرسمي.

وأوجب المركزي على المصرف الذي اشترى القطع من الجامعة، بيع المبلغ للمركزي نقداً، في يوم العمل التالي لتنفيذ عملية الشراء، دون أن تدخل هذه المبالغ ضمن مركز القطع التشغيلي للمصرف.

وأتاح المركزي للجامعة الاحتفاظ بالـ 50 بالمئة المتبقية من القطع في حسابها واستخدامه لتأمين احتياجاتها من المستوردات.

وألزم المركزي الجامعات الخاصة، بتزويده بكشف شهري تفصيلي عن الرسوم المسددة بالقطع الأجنبي، وصورة عن إشعار بيع الـ 50 بالمئة إلى المصرف المعتمد. وفي حال لم يكن هناك إيرادات، فعلى الجامعة الخاصة أن ترسل أيضاً كشفاً شهرياً ممهوراً بعبارة "لا يوجد تسديد رسوم". مع تسديد عمولة 5 آلاف ليرة سورية شهرياً، لقاء تدقيق الكشوف والإشعارات، سواء وجدت رسوم أم لم توجد.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(59)    هل أعجبتك المقالة (56)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي