أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

وفاة الفنان السوري صباح فخري

فخري - أرشيف

توفي اليوم الثلاثاء، الفنان السوري "صباح فخري"، عن عمر ناهز 88 عاما، كانت معظمها حافلة بالطرب الأصيل والقدود الحلبية والأغنية السورية، والتي ساهم بنشرها على المستوى العالمي.

ويعرف عن الراحل تجاوزه للرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاراكاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968، ما أدخله موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

والراحل من مواليد حلب 1933 درس الموسيقى في سن مبكرة في معهد حلب للموسيقى ثم في معهد دمشق، وتخرج من معهد الموسيقى الشرقي عام 1948.

ومن أشهر أغانيه (مالك يا حلوه مالك، قدك المياس، يا شادي الألحان، إبعتلي جواب، ويا مال الشام) كما اشترك بالغناء في العديد المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية، وقدم مع الفنانة وردة الجزائرية المسلسل الاستعراضي اللبناني (الوادي الكبير) عام 1970.

وشغل صباح فخري مناصب عدة فانتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية.

كما شارك فخري في العديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون، مثل "مسلسل الوادي الكبير" مع وردة الجزائرية (1947)، و"برنامج نغم الأمس" بمشاركة رفيق سبيعي وصباح الجزائري، دعاء "أسماء الله الحسنى" بصحبة عبد الرحمن آل رشي ومنى واصف، وزيناتي قدسية (1992)، وفيلم الصعاليك (1965)، وغيرها.

وأحيا مئات الحفلات الغنائية محلياً وعربياً وعالمياً، وشارك في معظم المهرجانات داخل سوريا وخارجها، من أشهرها "جرش في الأردن، وبيت الدين في لبنان، والربيع في العراق، إضافة إلى حفلاته في عموم أوروبا ودول أميركا الشمالية والجنوبية.

زمان الوصل
(19)    هل أعجبتك المقالة (18)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي