أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بوتين: حزب الله قوة سياسية هامة في لبنان

بوتين - جيتي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أن حزب الله يعد "قوة سياسية هامة" في لبنان.

جاء ذلك خلال مشاركة بوتين في الجلسة العامة لمنتدى "فالداي" الدولي بروسيا، حيث شدد أيضا على ضرورة معالجة الأزمة في لبنان وتسوية الأمور دون إراقة الدماء، حسبما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".

وقال الرئيس الروسي في تصريحاته "حزب الله يمثل قوة سياسية كبيرة في لبنان، لكننا بلا شك ندعو دائما بما في ذلك في لبنان، إلى حل كل النزاعات عبر الحوار".

وأضاف "نحن على اتصال مع كل الأطراف السياسية تقريبا هناك، وسنواصل ذلك من أجل التوصل إلى تسوية الأمور دون إراقة للدماء لاسيما وأن الأوضاع في الشرق الأوسط على حافة التوتر الدائم في الآونة الأخيرة".

كما أشار أن موسكو ستفعل "كل ما في وسعها" لإقناع كل أطراف العملية السياسية الداخلية في لبنان بضرورة تغليب المنطق والسعي للتوصل إلى اتفاق.

وكشف بوتين عن موقفه من حزب الله ولبنان تعقيبا على سؤال حول كارثة انفجار مرفأ بيروت العام الماضي وإمكانية مساعدة روسيا في التحقيقات من خلال توفير صور الأقمار الصناعية التي ربما تظهر عمليات نقل شحنة من نترات الأمونيوم إلى المرفأ طيلة السنوات الماضية.

وأوضح قائلا: "لا أفهم بصراحة كيف يمكن أن تساعد أي صور ملتقطة بالأقمار الصناعية في حال وجودها لدينا أصلا، لكنني أعد بأن أدرس الموضوع وإن استطعنا المساعدة في التحقيق فلن نتوانى عن ذلك".

وفي 2 يوليو/ تموز الماضي، ادعى القاضي البيطار على 10 مسؤولين وضباط، بينهم نائبان من حركة "أمل" (حليفة حزب الله) هما علي حسن خليل وغازي زعيتر (وزيران سابقان)، ورئيس الحكومة السابق، حسان دياب.

إلا أن تلك الدعاوى القضائية رفضتها بعض القوى السياسية اللبنانية، من بينها ميليشيا "حزب الله" التي اعتبر زعيمها حسن نصر الله، تحقيقات البيطار "مسيسة" و"لا توصل الى الحقيقة"، وهو ما نفاه الأخير.​​​​​​​

وفي 4 أغسطس/ آب 2020، وقع انفجار هائل في المرفأ أودى بحياة 217 شخصا وأصاب نحو 7 آلاف آخرين، فضلا عن أضرار مادية هائلة في أبنية سكنية وتجارية، وذلك لوجود نحو 2750 طنا من مادة "نترات الأمونيوم"، كانت مصادرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014.

الأناضول
(12)    هل أعجبتك المقالة (12)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي