أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بولندا تأسف لموت سوري قادم من بيلاروسيا وتنوي بناء جدار ضخم على حدودها

يضعون أسلاكا شائكة على حدود بيلاروسيا وليتوانيا - رويترز

لقي سبعة أشخاص حتفهم على الحدود البولندية حتى الآن آخرهم سوري قبل عدة أيام قادماً من "بيلاروسيا".

وقالت الشرطة البولندية إن السوري يحمل في جيبه تأشيرة سفر إلى "بيلاروسيا" صادرة  في منتصف أيلول سبتمبر، حسب تقرير لصحيفة "بيلد" الألمانية.

ونقلت عن المتحدث باسم "وزارة الداخلية البولندية" حول وفاة السوري الأخيرة  "كل حالة وفاة مأساة كبيرة، مسؤولية"، وحمّلت مأساة هؤلاء الناس للرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، بقولها "إنه يعرض على المهاجرين رؤية رحلة سهلة إلى ألمانيا مع سكن وإعانات عالية".

وأكدت الداخلية أن من تم القبض عليهم سيحصلون على مساعدة طبية، مضيفا أنه "تم إنقاذ ثمانية أشخاص للتو من الغرق في المناطق التي غمرتها الفيضانات، من بينهم 3 نساء. لم يكن لدى أي منهم أي وثائق هوية معهم".

*جدار حدودي ضخم
وقالت "بيلد" إن آخر التقديرات الصادرة عن الحكومتين في (وارسو) و(برلين)، تستضيف "بيلاروسيا" حاليًا 14000 إلى 15000 مهاجر يتم نقلهم باتجاه حدود الاتحاد الأوروبي من قبل نظام "الديكتاتور ألكسندر لوكاشينكو".

من جهتها تُصدر الحكومة البولندية تحذيرات واضحة للمهاجرين على موقعها على الإنترنت. "عبور الحدود البولندية لن يساعدك في الوصول إلى ألمانيا"، كما ورد باللغتين الإنجليزية والعربية: "عد إلى مينسك. ارجع إلى البيت. أنقذ حياتك وصحتك".

ويتابع التقرير الذي ترجمت "زمان الوصل" أهم تفاصيله "منذ  آب/أغسطس  قامت بولندا بتأمين حدودها التي يبلغ طولها 400 كيلومتر مع (بيلاروسيا) بسلك شائك ارتفاعه (2.5) متر، سيتم استبداله الآن.

ويتجنب المسؤولون الحكوميون استخدام كلمة "جدار" الشريرة التي تتحدث عنها المعارضة، ومع ذلك، سيتم بناء نوع من الجدار الوقائي لوقف المزيد من عبور الحدود غير القانوني من قبل المهاجرين بكلفة تقدر بنحو 335 مليون يورو.

ولهذه الغاية، وافق مجلس النواب على قانون خاص يوم الخميس الماضي. ووافق 274 نائبا على الإجراءات مقابل 174 نائبا.

ووصف وزير الداخلية البولندي الجدار بأنه  "حاجز صلب وعالٍ ومجهز بنظام مراقبة وكاشفات للحركة".

تقول الصحيفة "لم يتم بعد الإبلاغ عن مزيد من التفاصيل حول الارتفاع والعرض والسماكة، وكذلك عن المواد، ولكن وفقًا لوسائل الإعلام البولندية "يجب أن يكون الجدار الحدودي على الحدود البرية مشابها للجدار الذي أقامته اليونان على حدودها مع تركيا، حيث يكون ايضاً مصنوعا من الفولاذ ومملوءا بالاسمنت حتى ارتفاع 2.50 متر، حاجز بالكاد يمكن التغلب عليه بطول 27 كيلومترًا.

ووفقًا للحكومة البولندية  منع حرس الحدود البولنديون أكثر من 19000 محاولة لعبور الحدود بشكل غير قانوني من (بيلاروسيا) منذ بداية آب أغسطس.

وقال متحدث ردا على سؤال من "بيلد" إن حوالي 1500 شخص اعتقلوا منذ ذلك الحين، معظم  هؤلاء الناس يأتون من (سوريا، أفغانستان، والعراق، وكذلك من الكونغو ودول أفريقية.

ترجمة: حسن قدور - زمان الوصل
(62)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي