أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أسعار الفروج تحلّق بعيداً عن أحلام المواطن السوري

تحققت التوقعات التي كان قد حذر منها العديد من المسؤولين عن قطاع الدواجن في سوريا، بأن أسعار الفروج سوف تشهد ارتفاعات خيالية خلال المرحلة القادمة، ما لم تبادر الجهات المعنية، بتدارك الأمر وحل المشكلة المتعلقة بالدرجة الأولى بالسيطرة على سوق الأعلاف وغيرها من تكاليف الإنتاج، حيث أكدت العديد من وسائل إعلام النظام، بأن أسعار الفروج أصبحت بعيدة حتى عن أحلام المواطن السوري. 

ووفقاً لنشرة الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق منذ يومين، وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 5700 ليرة والفروج المذبوح والمنظف من دون رأس ورئة إلى 7900 ليرة، وحلق سعر الشرحات وفقاً للنشرة ووصل إلى 13700 ليرة والدبوس إلى 8300 والوردة إلى 8700 ليرة والكستا إلى 9100 ليرة والجوانح إلى 5700 ليرة والسودة إلى 8500 والقوانص إلى 1700 ليرة.

كما ارتفع سعر الفروج المشوي ووصل إلى 19000 ليرة والبروستد إلى 19500 ليرة والمسحب إلى 20000 ليرة، ووصل سعر كيلو شاورما الدجاج الفرط إلى 28500 ليرة، وتم تحديد سعر صحن البيض وزن 1801 غرام فما فوق كبير الحجم بـ8200 ليرة.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام عن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد قوله، إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفروج ومنتجاته، هو قيام نسبة كبيرة من المربين بذبح أمات الفروج خلال الفترة الماضية وبيع بيض التفقيس كبيض مائدة، إضافة لعزوف نسبة من المربين عن تربية صيصان الفروج نتيجة الخسائر المتكررة التي يتكبدها المربون وارتفاع التكلفة، موضحاً أنه في حال استمرار هذا الوضع ستنخفض كميات الفروج في السوق بشكل كبير مستقبلاً.

وأشار إلى أنه منذ شهرين تقريباً انخفضت كمية صيصان الفروج عند المربين بحدود 50 بالمئة وهذا الأمر أدى إلى انخفاض كمية الفروج الموجودة خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن إنتاج الفروج انخفض بنسبة تقارب 50 بالمئة.

ولفت إلى أن تكلفة كيلو الفروج الحي على المربي حالياً تتجاوز 5 آلاف ليرة وسعر مبيع الكيلو من أرض المدجنة اليوم يتراوح بين 5700 ليرة و6000 ليرة بحسب المنطقة، لافتاً إلى أن سعر الكيلو في الساحل السوري من أرض المدجنة اليوم بحدود 6000 ليرة نتيجة الطلب الزائد على الفروج أكثر من بقية المناطق على حين سعر الكيلو من أرض المدجنة في دمشق بحدود 5700 ليرة.

وأكد أن الأسواق لا تلتزم بتسعيرة الفروج الصادرة عن التموين ويتم بيع الفروج في الأسواق بسعر أعلى من تسعيرة التموين إذ إن سعر الفروج في السوق اليوم بين 6000 و6500 ليرة.

وأشار إلى أنه ليس هناك إمكانية لتخفيض سعر الفروج خلال الفترة القادمة نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج حالياً من أعلاف ومحروقات وكهرباء وأجور عمال ونشارة وأدوية ولقاحات.

وقالت صحيفة "الوطن" إنها حاولت التواصل مع مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للوقوف على الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار الفروج وللحديث عن الآلية المتبعة في تسعير الفروج والبيض. ورغم الاتصالات المتكررة إلا أنه لم يجب.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(184)    هل أعجبتك المقالة (131)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي