أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

طالبة سورية جولانية تتفوق على أقرانها وتحصل على منحة دراسية في ألمانيا

حققت الطالبة السورية "رزان العقال" تفوقاً في دراستها على الطلاب العرب والألمان في مدرستها بولاية "هولشتاين"، واختارت دراسة علم الفيروسات والمناعة إلى جانب تسجيلها بكلية الطب البشري، كما باشرت عملها كمتدربة في أحد مستشفيات المدينة وحصلت على منحة دراسية في البحوث العلمية.

وتنحدر "رزان" 19 سنة من قرية "السويسة" في القنيطرة، درست المرحلة الابتدائية في مدرسة قرية "أبو غارة" وانتقلت إلى مدرسة "القصيبة" في القنيطرة، حيث درست إلى الصف الثالث الإعدادي، وكانت متفوقة في كل مراحلها، ولكنها ولم تكمل بسبب ظروف الحرب.

ويروي "زيد العقال" والد "رزان" لـ"زمان الوصل" أن ابنته خرجت مع عائلتها من سوريا إلى لبنان ثم تركيا ومنها إلى اليونان عبر قوارب الموت، ولجأت إلى ألمانيا بمدينة "لوبيك" التابعة لمقاطعة " شلسڤيگ-هولشتاين".

بعد إتقانها اللغة الألمانية في وقت قياسي لم يتجاوز الثلاثة أشهر أكملت ابنة الجولان تعليمها في مدرسة "الغنازيوم" بمدينة "لوبيك"، وانتقلت من الصف التاسع مباشرة إلى الأول ثانوي بتقدير جيد جداً، علماً أنها عندما قدمت إلى ألمانيا لم تكن تعرف سوى اللغة العربية.

وتابع الأب أن "رزان" وهي كبرى أشقائها الثمانية تفوقت في الصف العاشر أيضاً إضافة إلى أنها تمكنت من إجادة عدة لغات ومنها الإنكليزية والإسبانية والألمانية بالدرجة الأولى برعاية واهتمام من والدتها ومعلماتها، ونالت المركز الأول في المدينة التي تقيم فيها وحصلت على البكالوريا العلمية في المدرسة الثانية بمجموع 491 من أصل 500 علامة متصدرة قوائم دفعتها.

وأردف أن "رزان" توجت نجاحها بحصولها على منحة دراسية في البحوث العلمية من منظمة البحوث الفيزيائية، ومن المقرر أن تبدأ المنحة في أيلول القادم إضافة إلى أنها ستدرس بالتوازي مع ذلك علم السرطان وأمراض المناعة.

ووفقاً لتقرير سنوي أصدرته هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD احتل الطلّاب السوريون المرتبة السادسة كأكبر جسم طلّابي أجنبي في البلاد.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا منذ بداية اللجوء نحو 800 ألف شخص، 40 % منهم نساء بحسب آخر إحصائية رسمية.

فارس الرفاعي - زمان الوصل
(27)    هل أعجبتك المقالة (58)

ما شاء الله

2021-06-17

احسن من ألف ذقن.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي