أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

النظام يعتزم إطلاق تطبيق لمعرفة القيمة الرائجة لعقارك

بعد أن قام النظام بإصدار قانون البيوع العقارية، الذي يضع ضوابطاً على عمليات بيع العقارات وتحصيل ضرائب جديدة، أعلن مدير "الهيئة العامة للضرائب والرسوم"، منذر ونوس، أنه سيتم قريباً إطلاق تطبيق يتيح لأي مواطن الولوج إليه، والتعرف على القيمة الرائجة لعقاره.

بدوره، أوضح مدير المكتب الإعلامي في "وزارة المالية"، علي الآغا، أنه بمجرد إدخال رقم العقار إلى البرنامج المؤتمت تظهر قيمته الرائجة، وهناك اجتماعات دورية ستعقدها اللجان المختصة كلما دعت الحاجة، لإعادة تقييم القيمة الرائجة زيادة أو تخفيضاً.

وصدر حديثاً القانون 15 لـ2021، القاضي بتنظيم استيفاء ضريبة بيوع العقارات وضريبة إيجارها، لتصبح وفق القيمة الرائجة حالياً للعقارات، بعدما كانت الضريبة تُستوفى بناء على أسعار العقارات المقيّمة منذ 1986، وسيبدأ تطبيق القانون في 3 أيار 2021.

ورأى حقوقيون أن القانون الجديد يصب في مصلحة الحكومة فقط، مؤكدين أن البائع سيزيد قيمة عقاره بما يتناسب مع الضريبة ليتحملها الشاري، كما تساءل البعض إن كان سيحصل على خدمات توازي قيمة الضرائب المدفوعة.

وفي 15 شباط 2020، بدأ تطبيق القرار الحكومي القاضي بعدم توثيق عقود بيع العقارات والسيارات قبل تسديد ثمنها أو جزء منه في إحدى المصارف.

وقبل أسابيع، تم تحديد الحد الأدنى الواجب إيداعه في المصرف من قيمة العقار المباع بـ 5 ملايين ل.س، مع إمكانية سحبه من المصرف لاحقاً، لتعزيز الثقافة المصرفية بحسب تبريرات المعنيين، وذلك وفق ما أشارت مصادر إعلامية محلية.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(18)    هل أعجبتك المقالة (19)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي