أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

للعام الثاني على التوالي.. لا يوجد أي ملياردير سوريّ في قائمة فوربس للأثرياء

خلت قائمة "فوربس" للأثرياء العرب عام 2021، من أية شخصية سوريّة، وذلك للعام الثاني على التوالي.

كانت قائمة "فوربس" للأثرياء العرب عام 2020، قد خلت أيضاً من أية شخصية سورية.

وفي عام 2019، ضمت قائمة "فوربس" مفاجأة تمثلت بتصنيف رجل الأعمال السوريّ، المقيم في الإمارات، غسان عبود، بوصفه "مليارديراً" بثروة تبلغ 1.7 مليار دولار. لكن "عبود" اختفى من قائمة المليارديرات، في العام 2020، وكذلك في العام 2021.

كذلك خرج "ميشيل شلهوب"، الفرنسي من أصل سوريّ، من قائمة الأثرياء، في العام 2020 وكذلك في العام 2021. كان "شلهوب" قد صُنف كملياردير، عام 2019، بثروة قدرها 1.7 مليار دولار.

وتُصدر مجلة "فوربس"، في آذار/مارس من كل عام، قائمة بأثرياء العالم، تتضمن قوائم منفصلة بأثرياء الشرق الأوسط، والأثرياء العرب، والأثرياء من السيدات.

وللعام الثالث على التوالي، لم يظهر اسم "أيمن أصفري"، في قائمة "المليارديرات"، لهذا العام.

وكان "أصفري" قد احتل موقع أغنى سوريّ في قوائم "فوربس"، أكثر من مرة، قبل العام 2015.

وقالت "فوربس" إن أثرياء العالم تزايدوا خلال العام 2020، رغم الآثار السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

وقالت المجلة إن عدد الأثرياء ارتفع في قائمة العام 2021 بواقع 660 ملياردير منهم 493 دخلوا القائمة للمرة الأولى، وهو ما يعادل مليارديراً جديداً كل 17 ساعة على مدار 2020. ولم تتطرّق قائمة فوربس لأثرياء السعودية بسبب توقفها عن إدراجهم فيها منذ 2018.

وواصل جيف بيزوس تصدره لقائمة الأثرياء للعام الرابع على التوالي، حيث بلغت ثروته 177 مليار دولار، في حين احتل إيلون ماسك المرتبة الثانية بـ 151 مليار دولار.

وضمت قائمة العام الحالي 22 مليارديراً عربياً مقارنة مع 21 مليارديراً العام الماضي، كما أنه على الرغم من خروج الكويتي قتيبة الغانم من قائمة العام الحالي، إلا أنها شهدت عودة الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار، وعثمان بن جلون من المغرب بـ 1.3 مليار دولار.

فيما تصدر ناصف ساويرس الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي. وتعد حصته في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم. في ديسمبر /كانون الأول 2020، استحوذ على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports ) المدرجة في نيويورك، والتي تملك فريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers).

وجاء في القائمة يسعد ربراب والعائلة، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار. ويقوم ربراب بإدارة Cevital التي أسسها، وتعد أكبر شركة خاصة في الجزائر كما تملك أكبر مصافي السكر في العالم بطاقة بلغت مليوني طن سنوياً.

ومن مصر،جاء الأخوة محمد ويوسف وياسين منصور حيث بلغت ثرواتهم 2.5 مليار دولار، 1.5 مليار دولار، 1.1 مليار دولار على التوالي

وشملت القائمة فيصل بن قاسم آل ثاني وهو مالك الفيصل القابضة بـ 1.6 مليار دولار. في حين كان سهيل بهوان الملياردير الوحيد من سلطنة عمان بثروة بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار في مقابل 2.1 مليار دولار العام الاسبق.

ضمت القائمة من لبنان الشقيقان نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة 2.5 مليار دولار لكل منهما. وما زال اللبناني روبير معوض الملياردير ضمن القائمة لكنّه الوحيد المتواجد في دولة البحرين بصافي ثروة 1.4 مليار دولار. وشملت القائمة أيضاً بهاء وأيمن وفهد الحريري أبناء الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني وهم يقيمون في أوروبا بصافي ثروة بلغت ملياري دولار، 1.3 مليار دولار و1.1 مليار دولار على التوالي.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(12)    هل أعجبتك المقالة (21)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي