أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

من هو سعد الحريري....؟

عـــــربي | 2009-12-19 00:00:00
رويترز


بعد اغتيال والده رفيق الحريري في 14 فبراير شباط عام 2005 في انفجار سيارة ملغومة في بيروت تم اختيار سعد من قبل اسرته ليسير على خطى والده السياسية.

-- في البداية تردد في دخول المعترك السياسي لكنه سرعان ما اصبح مسؤولا عن الحزب السياسي الذي شكله والده وهو تيار المستقبل. ومثل تيار المستقبل السني الكتلة الاقوى ضمن تحالف قوى "14 اذار" (وهو اليوم الذي احتشدت فيها اكبر مظاهرة ضد سوريا في بيروت في عام 2005) والذي يعارض النفوذ السوري في شؤون لبنان.

-- على الرغم من ان الائتلاف الحاكم فاز بأغلبية واضحة في الانتخابات النيابية عام 2005 غير ان الحريري لم يعتبر نفسه يتمتع بالنضوج السياسي الكافي لشغل منصب رئيس الوزراء. ودعم وزير المالية السابق وحليف والده الوثيق فؤاد السنيورة لهذا المنصب.

-- وخلال السنوات الاربع التالية عمل الحريري على صقل هويته السياسية وقاد تحالف "14 اذار" في السابع من يونيو حزيران الماضي الى الفوز الثاني في الانتخابات البرلمانية.

-- الحريري الذي امضى اكثر من اربعة اشهر من المفاوضات الشاقة مع المعارضة شكل الشهر الماضي حكومة وحدة وطنية جديدة تضم وزيرين من حزب الله المدعوم من سوريا وايران.

تفاصيل حياته..

-- ولد سعد الحريري في ابريل نيسان عام 1970 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. اكمل تعليمه في فرنسا والمملكة العربية السعودية.

-- وبعد حصوله على شهادة في ادارة الاعمال الدولية من جامعة جورج تاون (عام 1992) عمل الحريري في شركة سعودي اوجيه وهي شركة كبيرة يملكها والده في المملكة العربية السعودية حيث كانت تشرف على اعمال بناء وصيانة القصور الملكية السعودية.

-- اصبح المدير العام للشركة في عام 1996 ومدد عمله ليصل الى قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية وساعد في تنظيم شركة سعودي اوجيه لاقتناء "ترك تليكوم". واعتبرت الصفقة التي تمت في عام 2006 اكبر صفقة تجارية انذاك في القطاع الخاص بتاريخ تركيا

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ضبط 335 مهاجرا غير نظامي شمال غربي تركيا      قطر تعلن الانتهاء من تجهيز 41 ملعباً تدريباً لمونديال 2022      سورية تتفاجأ بعد اعتقالها... عذبني "عامل النظافة" في حارتي      البنتاغون ينفي نيته إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط      العثور على جثة صحفي سقط في جرف سحيق      واشنطن تتراجع: لا تأكيدات قاطعة على استخدام الأسد للكيماوي      60 ألف جنيه آجار شقتها... لندن تجمد حساب أنيسة شوكت      كيف تحرس "أليسكا" بيتك..؟