أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تسريبات متضاربة من الصحافة الاسرئيلة عن الوساطة

عـــــربي | 2009-12-18 00:00:00
تسريبات متضاربة من الصحافة الاسرئيلة عن الوساطة
   أردوغان: ليس من المعقول أن نعود إلى الوساطة إن كان أحد الطرفين لا يريد السلام
اليوم السابع - زمان الوصل

فيما نقلت إذاعة صوت إسرائيل عن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان قوله، إن بلاده مستعدة للعودة إلى دور الوسيط بين سوريا وإسرائيل إذا طلب الطرفان ذلك، قالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن سوريا نقلت إلى إسرائيل رسائل خلال الأيام الأخيرة، جاء فيها أن دمشق تسعى إلى استئناف المفاوضات مع إسرائيل سريا ثم إجراء مفاوضات علنية بوساطة أمريكية.

وكان أردوغان قد أكد أنه ليس من المعقول أن تعود تركيا إلى الوساطة إن كان أحد الطرفين لا يريد السلام، معرباً عن اعتقاده بأن العودة للمحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة فى هذه المرحلة غير واردة.

لكن يديعوت أحرنوت أشارت إلى أن دمشق تسعى لإخراج تركيا من دور الوساطة واستبدالها بالوسيط الأمريكى، حيث قالت إن مصدرا أوروبيا نقل رسائل من مسئولين سوريين كبار لتل أبيب مفادها أن سوريا معنية باستئناف المفاوضات بناء على مبدأ العودة إلى خطوط الرابع من يونيو 67، وبالمقابل أبدت دمشق استعدادها لتطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل بما فى ذلك افتتاح سفارة لكلا البلدين لدى البلد الآخر، مضيفاً "أن سوريا ما زالت ترفض المطلب الإسرائيلى بقطع علاقاتها مع إيران، معتبرة أن هذا المطلب يشكل تدخلا فى السياسة الخارجية السورية ".

وتشير الرسائل السورية إلى أن حكومة دمشق تفضل الوساطة الأمريكية على خيارات أخرى طرحت مؤخرا بينها قيام كل من تركيا وفرنسا بلعب دور الوسيط.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ثلاثة مشاهد للطيب تيزيني*      الذهب يتراجع في ظل مكاسب الدولار      مارادونا يطالب بمقاطعة فيلمه الجديد      "صراع العروش" يسجل رقما قياسيا لعدد المشاهدين      النفط يرتفع بفعل تصاعد التوترات بين أمريكا وإيران      بعد يومين من الكيماوي.. الأسد يستخدم المواد الحارقة في ريف اللاذقية      روحاني: ظروف اليوم ليست مواتية للتفاوض مع الولايات المتحدة      مصدر: قوات روسية تطرد ميليشيات إيران من مطار حلب الدولي